الساعات الفائزة بجائزة جنيف الكبرى للساعات تتوج الابداع الانساني الفائق

وسط أجواء الفخامة على ضفاف بحيرة جنيف في سويسرا تم إعلان نتائج مسابقة جائزة جنيف الكبرى لصناعة الساعات Grand Prix d'Horlogerie de Genève لعام 2016  والتي تختص بصناعة الساعات بفئاتها المختلفة.

وتنافست على الجوائز أرقى علامات الساعات في مختلف فئات الجائزة المرموقة التي تتطلع إليها الشركات الفاخرة لتضيف الى رصيدها من الانجازات المشرفة والتميز.

وتتوج الجائزة التي تقام فعالياتها سنوياً في جنيف أفضل الساعات من عمالقة صناعة الساعات حول العالم في فئات متنوعة مثل الابتكار في التقنية والتصميم الابداعي وتصميم المجوهرات والساعات الرجالية والساعات النسائية والساعات الكرونوغراف والساعات ذات التقنية الفائقة في الحركة الميكانيكية والساعات الرياضية وساعات التوربيلون وساعات التقويم والجائزة الكبرى أو العقرب الذهبي وكذلك جائزة العقرب الصغير وجائزة الجمهور الخاضعة لتصويت الجمهور.

الساعات الذكية يصعب مقارنتها بالساعات الميكانيكية

وكعادة المسابقة كل عام بدت الساعات المشاركة وكأنها لوحة من الكمال، فهي تجسد ذروة الاتقان في مجال صناعة الساعات وهو من أهم المجالات التي أثرت في تقدم البشرية، ولهذا تحظى الساعات السويسرية بأقصى معايير الصناعة وأكثرها دقة وصعوبة وتفوق علمي وانساني.

وجاء لافتاً في نهائيات المسابقة هذا العام عدم مشاركة أي ساعة من الساعات الذكية التي أصبحت سمة العصر الحاضر، وهي غير ممنوعة من المشاركة اذا كانت ذات حركة ميكانيكية الا أنها لا تصل الى النهائيات أبداً.

وعن ذلك قالت لجنة المسابقة أن هذا النمط من الساعات لا يجوز مقارنته ببساطة مع الساعات الميكانيكية التي تحمل إرث 500 عام من تطور هذه الصناعة الفائقة.

وعلى مسرح ليمان جنيف أعلنت اللجنة الجوائز لتحصد ساعة الكرونوميتر من فيرديناند برغوت Ferdinand Berthoud  الجائزة الكبرى أو جائزة العقرب الذهبي Aiguille d’Or.

وفي مجال ساعة التقويم أو الروزنامة حازت ساعة MB&F Legacy على الجائزة، بينما حازت ساعة Grönefeld 1941 Remontoire على الجائزة في فئة الساعات الرجالية.

بياجيه تحصد جائزة أفضل ساعة للسيدات وجائزة الابداع الفني

أما في فئة ساعات السيدات فازت ساعة Piaget Limelight Gala Milanese Bracelet من علامة بياجيه السويسرية، بتصميمها الأنيق والانسيابي من الذهب الوردي والماس.

في مجال الساعات ذات الحركة الميكانيكية الفائقة تم اختيار ساعة Girard-Perregaux Cat's Eye للسيدات متفوقة بنظام توربيلون مع جسر من الذهب وتصميم راقي من عرق اللؤلؤ وجلد التمساح.

أما في فئة ساعات الكرونوغراف فقد فازت ساعة Montblanc 1858 Chronograph Tachymeter ذات الاصدار المحدود، بينما في فئة ساعات التوربيلون نالت الجائزة ساعة Girard-Perregaux La Esmeralda Tourbillon.

في فئة الابداع الفني نالت الجائزة ساعة Piaget Protocole XXL "Secrets & Lights" Venice Micro-Mosaic التي تميزت بذروة الاتقان في العمل اليدوي للفنان Cesare Bella المتخصص في مجال الموزاييك حيث استخدم 5000 قطعة من الموزاييك الدقيق لانتاج لوحة تمثل مدينة فينيسيا وكاتدرائية سانتا ماريا.

شانيل تحوز على جائزة أفضل ساعة مجوهرات

جائزة التفوق في مجال المجوهرات استحقتها بجدارة علامة شانيل عن ساعة Signature Grenat المتميزة بتصميم فائق الفخامة والكمال مستوحى من أسلوب بطانة شانيل الشهير في المنسوجات والحقائب بشكل المعينات الهندسية، وقد تم تنفيذ هذه الساعة الفائقة من الذهب الأبيض والماس والياقوت الأصفر والبرتقالي.

في فئة الساعات الرياضية نالت الجائزة ساعة Eberhard & Co. Scafograf 300، بينما نالت ساعة Czapek Genève 33 bis Quai des Bergues جائزة الجمهور، و يتم اختيارها بناءاً على تصويت الجمهور على الانترنت وفي معارض الساعات حول العالم التي تنظمها جائزة جنيف للساعات.

جدير بالذكر أن جائزة جنيف الكبرى للساعات تحط الرحال بمعرضها في دبي خلال فعاليات أسبوع الساعات في دبي الذي ينطلق اليوم 15 نوفمبر ويستمر حتى 19 من الشهر الجاري..وتشارك جائزة جنيف الكبرى للساعات بمعرض للساعات الفائزة في المسابقة.