مقابلة مع صانع العطور ألبيرتو موريلاس

تصوير: Albert Delamour
 
1. بالنسبة لك، ما هي المزايا المرتبطة بالعطر التي تتطابق مع اللون الأحمر؟
الشغف، الديناميكية، التفاؤل، الطاقة، الحياة
 
2. لماذا ترجمة الروائح إلى ألوان مفيدةٌ؟
لأنها تساعدنا بطريقة سريعة ومباشرة على نقل الطاقة والهالة اللتين يطلقهما العطر. 
 
3. هل هناك كلمات كافية لوصف المشاعر التي يطلقها العطر؟
لا، بالطبع. لهذا السبب نتغذى ونستلهم في عالم العطور من لغات مختلفة، لكي نتمكن نقل الأحاسيس التي يعطيها العطر. لهذا السبب نتكلم بلغة فنون تحضير الطعام عندما نقول أن العطر "لديه مذاق"، كعبارة تصويرية في حديثنا عن القوام، وبلغة علم الموسيقى أو الفنون عندما نتحدث عن النغمات والتناسق.
 
4. هل يستوحي صانعو العطور من الألوان؟
أجل، ففي الوقت الذي نستلم فيه الفكرة الموجزة، من المهم جداً أن يتمكن فريق التطوير من توفير معلومات لنا عن لون القارورة، أو الدرجات التي سيستمدون منها الألهام في تواصلهم.
 
5. وهذه، هل توفر لك المساعدة في العمل؟ ولماذا؟
لأنها طريقة فعالة لكسب الوعي للنفس والطاقة للمشروع، وفي المقابل، تسمح لصانع العطور بالتعبير عن نفسه بحرية أعلى.
 
6. هل سمعت يوماً بصانعي عطور يتبعون هذه الطريقة في العمل؟ ترجمة الروائح في ألوان؟
بالطبع، بالأحرى أنا أعرف صانعي عطور يحبون العمل مع الألوان عند ابتكار عطورهم. قد تكون العملية في الاتجاه المعاكس لسؤالك.
 
7. هل هذه وسيلة مفيدة تساعدنا على اختيار العطر؟ بعبارات أخرى، لو كنا من محبي اللون الأحمر، فهل سنختار العطر المرتبط  بذاك اللونبصورة محفّزة؟
ليس ضرورياً، فعلى الرغم من اعجابك الحقيقي باللون الأحمربشكل عام، قد لا تكون الشخص الذي يتحمل النغمات العطرية التي تسير جنباً إلى جنب مع هذا اللون..
صحيح أنها توفر المساعدة في بعض النواحي، لكنها تعتمد كثيراً على الحالة وأيضاً على المناسبة التي ترغب أن تستخدم العطر خلالها.
 
8. هل تستطيع أن تضع رقماً لعدد التلميحات التي أنت قادر على تحديدها؟
يجيب ضاحكا..  ليس لدي أدنى فكرة! لم أتوقف أبداً عن العد، لكنها كثيرة.
 
9. كيف تتعامل مع الروائح المنزلية، على سبيل المثال ملطّف الأقمشة، رائحة جسمك؟
لست من المعجبين بالروائح المنزلية. أحب عبير الصابون، عبير نظيف، لكنني لا أستخدم المنتجات المنزلية المُعطَّرة أكثر من اللزوم لأنها تؤثر على حاسة الشم لدي، وأفضل منتجات تكون حيادية قدر المستطاع، في البيت أو للاستخدام الشخصي على حد سواء.
 
10. تقول أن كل عطر ليس لديه نفس العبير في أماكن مختلفة. لماذا؟
تدخل هنا عدة عوامل، على سبيل المثال العوامل البيئية كدرجة الحرارة والرطوبة في الجو حيث يشمه الشخص. مثلاً، لا يمتلك العطر نفس العبير في الصحراء حيث الأوجاء شديدة الحرارة والجفاف كما في المناطق الأكثر برودة وبالقرب من البحر.
تذكر أن العطر هو كائن حي وأن الأوجه الخاصة به هي في حالة مستمرة من التغيير، حسب البيئة وحسب بشرة الشخص الذي يضعه.
 
11. كيف تفسر نجاح عائلة Armand Basi in Red؟
انسجاماً مع العلامة التجارية أرمان بازي Armand Basi،تم تصميم عطور In Redباستخدام مكونات عالية الجودة،وهي على حد سواء عصرية مع ذلك سرمدية، كما تتمتع العطور بإمضاء وبنسيج مع ذلك هي مريحة جداً عند وضعها.
 
12. كيف تصور عالم أرمان بازي Armand Basi؟
شبابي، يتبع أسلوب حياة المدن، أنيق لكنه عصري مع ذلك يتمتع بعنصر المرح الذي يتم التعبير عنه بشكل رئيسي من خلال تركيبات الألوان – التصاميم منظمة لكنها مريحة أما المواد فهي دائماً منجودة عالية جداً.