اسباب الغثيان في الصباح

اسباب الغثيان في الصباح والمقصود هنا ليس غثيان الحمل المعروف بالغثيان الصباحي، والذي عادة ما يرتبط ببدايات الحمل والتغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة منذ بداية الحمل وحتى الولادة.

فهناك انواع اخرى من الغثيان واسباب اخرى غير الحمل تقف وراء هذا الغثيان، والتي قد تكون انذارا للاصابة بامراض متوسطة او خطيرة وبالتالي يجب التنبه لها بشكل كبير.

اسباب الغثيان في الصباح

بحسب الدكتور بريان مورتون، الاستشاري في الممارسة العامة في استراليا لصحيفة الدايلي ميل البريطانية، فان غثيان الصباح يمكن أن يكون بسبب عوامل اخرى غير الحمل، منها عدم التوازن الهرموني، او الارتجاع، او توقف التنفس اثناء النوم، او التوتر او الاكتئاب.

ويضيف مورتون ان طريقة الافراج عن الهرمونات في الدماغ هي التي تحدد ما اذا كان اشخاصا نهاريين او ليليين، وبالتالي فان الاصابة بالغثيان تعود لعدم قدرة الدماغ على الافراج عن الهرمونات الطبيعية ومنها السيروتونين او الادرينالين عند الاستيقاظ صباحا.

في حين ان ايقاع اليوم يختلف من شخص لاخر، وتغيير مستويات الهرمونات يختلف من وقت لاخر خاصة عند النساء اللواتي يشهدن تغيرا جذريا في الهرمونات نتيجة الدورة الشهرية.

ويشير الدكتور مورتون الى ان غثيان الصباح لا يقتصر فقط على النساء، بل يمكن ان يصيب اي شخص بما فيهم الرجال وحتى الاطفال.

ويعد الارتجاع من الاسباب الاخرى وراء الاصابة بالغثيان صباحا، وهو يحدث نتيجة عدم عمل الالية بين المريء والمعدة بكفاءة، ما يسمح لحمض المعدة بالارتجاع للاعلى. وهو ما قد يؤدي للشعور بالمرارة في الفم او الم في الجزء السفلي من البطن.

وللحيلولة دون الارتجاع، يقترح الدكتور مورتون عدم تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة او تناول الوجبة الرئيسية في الغداء بدلا من وجبة الليل.
النوم بحد ذاته قد يكون سببا اخر من اسباب غثيان الصباح، ويمكن للاشخاص الذين يعانون من مشكلة توقف التنفس اثناء النوم Sleep Apnoea ان يستيقظوا صباحا مع شعور زائد بالغثيان والارهاق.

كذلك الشخير من الاسباب الشائعة وراء الغثيان في الصباح والذي عادة ما يعاني منه شريك الشخص الذي يعاني من الشخير.

يمكن ايضا للاشخاص الذين يعانون من التوتر والاكتئاب أو القلق، الاصابة باعراض جسدية مثل التعرق والخفقان او الغثيان عند الاستيقاظ صباحا.

وبحسب الدكتور مورتون، فانه يمكن التخلص من اعراض غثيان الصباح بسهولة من خلال تناول مضادات الحموضة او تناول كوب من الحليب لعلاج الارتجاع.

كما بالامكان تغيير عادات تناول الطعام وزيادة تناول الالياف في النظام الغذائي لمحاربة الامساك، مع ضرورة رفع الرأس اعلى من مستوى القدمين اثناء النوم لمنع الارتجاع، وضروري عدم تناول السوائل بشكل كبير قبل الخلود للنوم.

ويمكن لبعض الناس التعافي سريعا من غثيان الصباح بالاستيقاظ ثم اخذ دش وتناول طعام الافطار للتغلب على الغثيان الصباحي.