كيفية علاج جرثومة المعدة الحلزونية

كيفية علاج جرثومة المعدة الحلزونية وهي من المشاكل الصحية التي تواجه الكثيرين فيما يخص الجهاز الهضمي وتتسبب باعراض مزعجة وخطيرة في كثير من الاحيان.

والجرثومة الحلزونية Helicopter Pylori هي نوع من البكتيريا ذات الشكل الحلزوني، يصاب بها حوالي 30% من سكان العالم فيما تصل نسبة الاصابة بها في بعض الدول لاكثر 50%. وبالتالي فانها من اكثر الالتهابات البكتيرية المنتشرة بين الناس.

تم اعلان الجرثومة الحلزونية من الفئة الاولى المسرطنة من قبل منظمة الصحة العالمية، ويعني ذلك انها بكتيريا يمكن ان تتسبب بالاصابة ب السراطن، حيث انها تغزو بطانة الغشاء المخاطي للمعدة وتتسبب بحوالي 95% من قرح المعدة وهو ما جعل الاطباء يربطون بينها وبين قرحة المعدة. كما تم الربط بينها وبين سرطان المعدة.

اسباب الاصابة بجرثومة المعدة الحلزونية

على الرغم من البحث المطول للكشف عن طريقة انتشار هذه البكتيريا، الا ان الاسباب ما تزال غير واضحة رغم بعض الادلة التي تشير لانتقالها من شخص لاخر من خلال البراز للفم لكن الية انتقالها غير واضحة. فيما الاحتمال الثاني يتحدث عن انتقالها من الفم للفم ويبقى هذان الاحتمالان الاكثر ورودا في الوقت الحالي.

اما معظم حالات العدوى فتحصل في عمر صغير في الطفولة وفي المناطق المزدحمة والفقيرة التي لا يتوافر فيها مرافق صحية جيدة وتشهد امدادات مائية ملوثة وسوء النظافة الشخصية.

وتصيب هذه البكتيريا النساء والرجال على حد سواء، ويمكن لوجود بكتيريا الجرثومة الحلزونية في المعدة لحدوث التهاب نشط ومزمن عند جميع المرضى تقريبا، على الرغم من عدم ظهور اية اعراض على كثير من المرضى، فيما يمكن ان تتطور هذه البكتيريا لمرض القرحة الهضمية او سرطان المعدة عند حوالي 10% من المصابين بها.

اعراض جرثومة المعدة الحلزونية

•    الم خفيف او حرقة في البطن خاصة عندما تكون المعدة فارغة.

•    الانتفاخ والتجشؤ.

•    عدم الشعور بالجوع.

•    الغثيان والتقيؤ.

كيفية علاج جرثومة المعدة الحلزونية

يمكن اكتشاف وعلاج جرثومة المعدة الحلزونية من خلال الفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب للشخص الذي يعاني من اعراض هذه البكتيريا والسؤال عن الادوية التي كان يتناولها المريض ومنها الفيتامينات والمكملات الغذائية ومضادات الالتهابات.

كما يجري الطبيب عددا من الفحوصات منها الفحوصات السريرية وتحليل الدم واخذ عينة من البراز لفحصه اضافة الى اختبارات التنفس والتنظير.

ويمكن علاج جرثومة المعدة الحلزونية عن طريق العلاج الثلاثي الذي يتضمن استخدام نوعين مختلفين من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا، اضافة لاحد انواع مخفضات الحموضة المعوية او الصادات الهيدروجينية.

ويمكن لهذا العلاجات كلها التخفيف من اعراض حرقة المعدة والقضاء على البكتيريا بشكل نهائي.