طرق علاج انسداد الانف في المنزل

طرق علاج انسداد الانف في المنزل او ما يعرف بالزكام، وهو من الحالات الصحية التي يعاني منها الكثيرون في مواسم واوقات مختلفة من السنة خاصة خلال فصل الشتاء والطقس البارد.

ويحدث انسداد الانف نتيجة التهاب حاد في الاوعية الدموية المبطنة للغشاء الانفي، كما يحصل نتيجة البرد او الانفلونزا او حساسية الانفق او التهاب الجيوب الانفية وكذلك بسبب الحساسية الموسمية، وبالتالي فان انسداد الانف ليس محصورا بموسم واحد في السنة.

ويمكن لانسداد الانف التسبب في عدد من الاعراض منها صعوبة التنفس وعدم الشعور بالراحة، كما يمكن ان يشكل تهديدا على حياة الاطفال في حال عدم علاجه بالوقت المناسب. اليوم نستعرض لكم لبعض الطرق الطبيعية والمنزلية للتخلص من انسداد الانف.

طرق علاج انسداد الانف في المنزل

قبل اللجوء للادوية والعقاقير الطبية التي تحمل اثارات جانبية غير محمودة احيانا، بالامكان اللجوء للطرق المنزلية التالية لعلاج مشكلة انسداد الانف.

• حمام البخار:

من افضل الوسائل واسرعها في تخفيف حدة انسداد الانف، كون حمام البخار يمنح الرطوبة والحرارة اللتين تعملان على تقليل التهاب وتورم الاوعية الدموية في الانف، ما يسمح بالتنفس بشكل طبيعي.

ويمكن عمل حمام البخار عن طريق فتح الماء الساخن في الحمام على اعلى درجة لحين امتلاء الحمام بالبخار واخذ حمام سريع للتخفيف من الالتهاب وانسداد الانف.

• استنشاق البخار:

وهي الطريقة السائدة بين الجميع للتخلص من انسداد الانف، وترتكز على غلي الماء في اناء على النار لحين تصاعد البخار، ثم تغطية الرأس بمنشفة او غطاء وتقريب الانف من الوعاء لاستنشاق البخار المتصاعد من الاناء، وذلك بمعدل دقيقتين في كل مرة، ويفضل القيام بهذه العملية قبل الخلود للنوم.

• ترطيب الانف:

لزيادة رطوبة هواء الانف والتخفيف من تورم الاوعية الدموية والتخلص من مشكلة انسداد الانف، كما ان تطبيق المرطبات على الانف تقلل من لزوجة وسماكة المخاط وتسهل اخراجه من الانف.

• الاكثار من شرب السوائل:

خاصة الماء، كون ترطيب الجسم يساعد على تحسين وظائفه والتقليل من لزوجة المخاط والدم، كما ان تناول السوائل بكثرة يسهم في تقليل الضغط داخل الجيوب الانفية، ويمكن الاستعانة بالشاي الدافئ والشوربة الساخنة والعصائر اضافة للماء.

• بخاخ محلول الملح:

يسهم هذا البخاخ في ترطيب الممرات الانفية وتقليل لزوجة المخاط وتخفيف التهاب الاوعية الدموية. ويمكن شرراء المحلول الملحي او تحضيره في المنزل بخلط ملعقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ووضعه في شفاط مخصص للانف. بعدها قومي ضخ المحلول الملحي في احدى فتحتي الانف مع امالة الرأس باتجاه الحوض لخروج السائل من الجهة الاخرى من الانف، وينصح بتكرار العملية عدة مرات للتخلص من انسداد الانف.

• الاطعمة الحارة:

تساعد كمضادات طبيعية للاحتقان كونها تحتوي على مادة الكابسسين التي تحفز افراز المخاط خارج الانف، لكن لا ينصح بهذه الاطعمة لمن يعانون من مشاكل في المعدة والقولون.

• تناول الفواكه الحمضية:

والتي تمد الجسم بكمية كافية من فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم، كما ان المادة الحمضية في الفواكه الحمضية تسهل اخراج المخاط من الانف.

• الاعشاب العطرية:

تمتاز هذه الاعشاب باحتوائها على زيوت طيارة تحمل خصائص مضادات الاحتقان والالتهاب وبالتالي تساعد في علاج انسداد الانف بشكل طبيعي. من هذه الاعشاب نذكر الزنجبيل والزعتر والثوم.