اعراض سرطان الجلد المبكرة

اعراض سرطان الجلد المبكرة وهو من اكثر انواع السرطان التي تنتشر بين الناس، لكن خطره قليل مقارنة مع انواع السرطانات الاخرى كونه لا ينتشر لبقية اعضاء الجسم بشكل كبير.

ويحدث سرطان الجلد نتيجة التعرض الزائد للاشعة فوق البنفسجية او من خلال استخدام اجهزة التسمير، فيما يعتبر الاشخاص ذووي البشرة الفاتحة والعيون العسلية والزرقاء الاكثر تعرضا للاصابة بسرطان الجلد عند تعرضهم للاشعة فوق البنفسجية.

كما ان ضعف جهاز المناعة في الجسم او التعرض لنوع اخر من السرطان او التعرض للاشعة السينية والمواد الكيميائية او بعض الامراض الجلدية المنقولة بالاتصال الجنسي والعامل الوراثي والتقدم بالسن، من العوامل التي قد تؤدي للاصابة بسرطان الجلد.

يتكون سرطان الجلد بشكل اساسي في الغشاء الفاصل بين الطبقة الخارجية والداخلية للجلد، ثم يخرج الى السطح. وسرطان الجلد ثلاثة انواع ويحمل العديد من الاعراض التي نستعرضها في مقالة اليوم على موقع "هي".

اعراض سرطان الجلد المبكرة

انواع سرطان الجلد الثلاثة هي القاعدية والحرشفية والميلانوما، ولكل منها اعراض خاصة، لكن الانواع الثلاثة تشترك في جملة من الاعراض الشائعة وهي:

•    ظهور تقرحات نازفة يخرج منها القيح احيانا.

•    حدوث تقشر في الجزء الخارجي من الجلد.

مع الاشارة الى ان هذه الاعراض لا تشفى من تلقاء ذاتها ويجب الكشف عليها من قبل الطبيب المختص.

اما اعراض كل نوع من انواع سرطان الجلد فهي كالتالي:

•    اعراض سرطان الجلد القاعدي: 

وتتمثل بظهور نتوء كروي الشكل لونه احمر أو زهري أو لؤلؤي أو شفاف، اضافة الى تجدد الجلد بلون زهري غير منتظم الشكل فيما تكون البشرة صلبة في منتصف الشكل.

كما يشهد مريض سرطان الجلد القاعدي ظهور بقع باللون الاحمر في مناطق مختلفة من الجسم، تسبب الحكة لكنها ليست مؤلمة في العموم. ويعاني كذلك من ظهور منطقة في الجلد تشبه الندوب القديمة يميل لونها للابيض او الاصفر.

•    اعراض سرطان الجلد الحرشفي:

وهي ظهور بقع حمراء غير منتظمة الشكل في مناطق مختلفة من الجسم، خاصة تلك الاكثر عرضة لأشعة الشمس مع حدوث تقشير للجزء العلوي منها، وظهور نتوءات ذات اسطح صلبة ومسننة ونمو الجلد على شكل ثواليل.

•    اعراض سرطان الميلانوما:

تتشابه اعراض هذا السرطان كثيرا مع اعراض سرطان الجلد الحرشفي.

طرق علاج سرطان الجلد

بعد تشخيص الحالة المرضية للشخص المصاب، يمكن للطبيب المختص اللجوء لاحد العلاجات التالية حسب كل حالة:

•    العلاج الموضعي: والذي يتضمن استخدام بعض الكريما والمحاليل التي تحفز جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية في منطقة الاصابة.

•    الكي الكهربائي: وهي تستخدم في علاج النوعين القاعدي والحرشفي.

•    الاستئصال الجراحي.

•    العلاج الاشعاعي.