دراسة: فائدة صحية جديدة من التعرض للشمس

لطالما نصحنا آبائنا بالتعرض للشمس مستدلين بنصائح الأطباء المختصين وعدد من الدراسات و الأبحاث التي توضح فوائد التعرض لأشعة الشمس وخاصة في الأوقات المفيدة وذلك لتعزيز فيتامين د في الجسم، وهاهي دراسة جديدة تكشف عن فائدة جديدة للتعرض لأشعة الشمس.

فائدة أشعة الشمس:

من المعروف أن التعرض لأشعة الشمس لبعض الوقت يفرز فيتامين د الذي يساعد في تفادي الإصابة بالربو وسرطان الثدي إضافة إلى الاكتئاب. غير أن بحثا جديدا أجرته جامعة جورج تاون الأمريكية كشف أن أشعة الشمس لها فائدة أخرى منفصلة تماما عن إنتاج فيتامين د.

حيث كشفت دراسة علمية أن تعرض الإنسان لأشعة الشمس في فترة الصباح وبعد الظهر يساهم في تقوية جهاز المناعة داخل الجسم. وأن التعرض لأشعة الشمس يسمح للخلايا التائية التي تلعب دورا في مكافحة الأمراض بالتحرك بشكل أسرع.

تفاصيل الدراسة:

كشف العلماء أن التعرض لمستويات منخفضة من الضوء الأزرق يساعد على جعل الخلايا التائية تتحرك بشكل أسرع مما يسمح للجسم بالبقاء متأهبا بشأن أى إصابات جديدة.

وأوضح العلماء أن هذا النوع من الضوء ينشط أكسيد الهيدروجين الذي يفتح مسارا لتلقي الإشارات للخلايا التائية وهو ما يساعد بدوره في الحماية من الإصابة ببعض الأمراض.

كما أوصت دراسة أخرى أعدها الدكتور إبراهيم أبو النجا من جامعة أسيوط بمصر، بضرورة التعرض للشمس يومياً لدورها الأساسي في تكوين فتامين سي تحت الجلد.