اعراض فقر الدم المنجلي

اعراض فقر فقر الدم المنجلي وهو من انواع امراض الدم الوراثية الخطيرة والتي يمكن ان تنتقل من الاباء الى الابناء، ويسجل هذا النوع من امراض الدم انتشارا واسعا في بعض مناطق المملكة العربية السعودية خاصة المنطقتين الشرقية والجنوبية.

يطلق على فقر الدم المنجلي تسميات عديدة، فهو معروف ايضا بالانيميا المنجلية او مرض المنجلية او السيكلسل والتي تعني خلية منجلية بالانجليزية.

وقبل البدء في استعراض اعراض فقر الدم المنجلي، لنتعرف اولا على اسبابه من قبل الدكتورة هناء فاخوري.

اسباب فقر الدم المنجلي

تشير د. فاخوري الى ان مرض فقر الدم المنجلي يحدث نتيجة وراثة جين او مورث الخلايا المنجلية من كلا الوالدين، وهو  ما يؤدي لحدوث خلل في تكوين الهيموجلوبين، البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء والمسؤول بالدرجة الاولى عن نقل الاوكسجين لكافة اعضاء الجسم.

ويتسبب فقر الدم المنجلي بانتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء غير طبيعية الشكل وذلك بسبب حدوث الخلل في تكوين الهيموجلوبين، وتأخذ هذه الخلايا شكل المنجل وهي قابلة للتكسر والتحلل بعد فترة وجيزة من انتاجها، كما انها قد تعيق مرور الدم من خلال الشعيرات الدموية ما يسبب الاما قوية في اجزاء مختلفة من الجسم خاصة العظام والكلى والطحال.

ليس هذا فقط بل قد تعمد كريات الدم المنجلية لسد عرق من العروق الدموية الموجودة في الرئتين او البطن او الدماغ، وهو ما قد يتسبب بمضاعفات صحية خطيرة.

وبحسب د. فاخوري، فان الشخص الحامل لمرض الانيميا المنجلية لديه مورث سليم للهيموجلوبين واخر غير سليم، وهو بالاجمال شخص طبيعي ولا تظهر لديه اية اعراض خطيرة. في حين ان الشخص المصاب بالانيميا المنجلية يعد شخصا لديه عطب في كلا الجينين المصنعين للهيموجلوبين.

اعراض فقر الدم المنجلي

لا تظهر اعراض فقر الدم المنجلي بعد ولادة الطفل مباشرة الا عند بلوغه الشهر الرابع من العمر وعندها تبدأ الاعراض بالظهور ومنها:

•    انخفاض نسبة الهيموجلوبين في البشرة.

•    انتفاخ اليدين والقدمين.

•    البكاء الشديد نتيجة الالم المبرح في العظام.

وتسجل الاعراض التالية عند الصغار والكبار:

•    الارهاق والاعياء الشديد.

•    شحوب الوجه وفقدان الشهية.

•    اصفرار الجلد والعيون.

•    الالتهابات المتكررة.

•    ضيق التنفس.

وعادة ما يعاني الاشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي من ازمات متكررة يحصل فيها انسدادات في الاوعية الدموية وتكسر مفاجئ في خلايا الدم.

ويمكن لعدة عوامل خارجية ان تؤدي لحدوث هذه الازمات، منها نقص الاوكسجين والسوائل في الجسم والاصابة بالحمى.

طرق الوقاية وعلاج فقر الدم المنجلي

تؤكد د. فاخوري على اهمية اجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج للتأكد من خلو احد الزوجين او كلاهما من مرض فقر الدم المنجلي وللحد من انتشار امراض الدم الوراثية بشكل كبير.

كما تشير الى انه بامكان الشخص الحامل للمرض الزواج من شخص غير حامل للمرض وانجاب اولاد اصحاء، لكن الخطر يكمن في الزواج بين شخص حامل للمرض واخر مصاب بفقر الدم المنجلي او حامل للمرض مثله، عندها يمكن ان يكون الاطفال معرضين للاصابة بهذا المرض.

اما بالنسبة للعلاج فتقول د. فاخوري انه يوجد علاج لتخفيف الالم فقط، وهو علاج يهدف بالدرجة الاولى لتجنب العوامل المؤدية للنوبات ويتم باعطاء السوائل عن طريق الوريد والاوكسجين والمضادات الحيوية ومسكنات الالم.

وهناك دواء يعرف ب "هيدروكسي يوريا" يخفف ايضا من حدة النوبات.

والعلاج الشافي الوحيد من مرض فقر الدم المنجلي هو بزراعة نخاع العظام وهي عملية خطيرة ومكلفة جدا، وتكمن اهم معوقاتها في ايجاد متبرع مناسب للمريض، ولا يتم الخضوع لهذا العلاج الا عندما تصبح حالة المريض خطيرة جدا.