افضل الاطعمة للقضاء على الالتهاب في الجسم

لمن لا يعرف، فان معظم الامراض والمشاكل الصحية التي يمر بها جسم الانسان ناجمة بالمقام الاول عن حدوث الالتهاب، الذي يعد جزءا من استجابة الجهاز المناعي لمؤثر يحمل المرض بهدف ازالته من الجسم. 

ويظهر الالتهاب باشكال مختلفة، وغالبا ما يساعد على الشفاء من العدوى وعلاج الجروح والخلايا المتضررة. لكن في حال عدم السيطرة عليه يمكن ان يتحول لشيء خطير يسبب الضرر للجسم. 

وقد يكون الالتهاب عرضيا او مزمن، واهم الأمراض التي تترافق مع الالتهاب هي الم المفاصل والتهاب الجيوب الانفية والحمى والتهاب البروستاتا، فضلا عن القرحة المعوية ووصولا حتى السرطان.

يسهم الغذاء في حماية الجسم من الالتهاب وهو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم.

افضل الاطعمة للقضاء على التهابات الجسم

•    زيت الزيتون:

كونه يحتوي على مواد فعالة تقضي على الإنزيمات المسببة للمرض، كما انه يفيد في حالات الام المفاصل و السكري. 

وينصح بتناول زيت الزيتون في الاطعمة المختلفة والاكثار من تناوله في حال حدوث الالتهاب .

كما يمكن استخدام زيت الزيتون الدافئ للمساج كونه يخفف من الالم والانتفاخ المرافقين لالتهاب المفاصل وتشنج العضلات.

•    الزنجبيل:

يحتوي على مواد خاصة تحارب الالتهاب، وبالتالي فانه يقضي على الالتهاب في حال كان عرضيا او مزمنا كونه يقضي على المستوى الخلوي للالتهاب.

وينصح بتناول الزنجبيل بالاخص لمرضى التهاب المفاصل وهشاشة العظام اذ يلاحظ اختفاء الكثير من الالام والانتفاخات المصاحبة لهذين المرضين وتحسن القدرة على الحركة عند تناول الزنجبيل بصورة مستمرة.

لكن يفضل عدم الافراط في استهلاك الزنجبيل كونه يؤدي لتميع الدم.

•    الكركم:

من ابرز الاطعمة التي تحارب الالتهاب بشكل فعال جدا، كون الكركم يحتوي على الكركمين المميز بخصائصه المضادة للاكسدة وبالتالي فهو يقضي على الجزيئات المسببة للمرض والالتهاب.

•    الثوم :

يعد من اهم مضادات الالتهابات المعروفة منذ القدم، نظرا لمحتواه الغني من اربع مركبات كبريتية تقضي على الالتهاب.

بالامكان تناول ثلاث فصوص من الثوم نيئة يوميا وعلى معدة فارغة، كما يمكن استخدامه في الطبخ قدر الامكان.

وفي حال وجود التهاب وانتفاخ في منطقة ما من الجسم، يمكنك فرك المنطقة المصابة بزيت الثوم، كونه يخفف الالام والالتهابات. 

•    السبانخ:

يتميز باحتوائه على الكاروتينات التي تعمل كمضادات أكسدة تحارب الالتهابات اضافة الى فيتامين اي، وتسهم هذه المكونات في حماية الجسم من الجزيئات التي تساعد على الالتهاب وتدعى السيتوكينات.

كما يعد السبانخ مصدرا نباتيا لحمض الفا لينولينيك، الذي يساهم بشكل كبير في محاربة الالتهاب خاصة في حالات الربو والم المفاصل والصداع النصفي. 

•    الجوز:

من افضل انواع المكسرات التي تحمي من الالتهاب وتحاربه، فالجوز غني بحمض الالفا لينولينيك المضاد للاكسدة، اضافة الى احماض اويغا 3 التي تخفف الالتهاب في الجسم.