اعراض صحية تستوجب المرأة استشارة الطبيب

الصحة الجيدة والسليمة مطلب مهم لكافة الناس، وبالتحديد للمرأة كونها عرضة لعدد من الامراض الخطيرة التي يمكن ان تعرض حياتها للخطر كسرطان الثدي والمبيض وغيرها من الامراض.

وكون المرأة عرضة لتغيرات جذرية ومتواصلة في حياتها بدءا من البلوغ وصولا للحمل والولادة واضطرابات الهرمونات المترافقة مع هذه المرحلة من حياتها والتي تستمر لحين بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث، فانها بحاجة للتنبه لعدد من الاعراض التي يمكن ان تنذر بمشاكل صحية يساعد الكشف المبكر عنها في الوقاية من خطر اكبر.

نستعرض معك اليوم لعدد من الاعراض الصحية التي يمكن ان تمر بها المرأة وتشكل خطرا على حياتها وبالتالي تحتاج لمشورة طبية فورية.

اعراض صحية تستوجب المرأة استشارة الطبيب

•    الم اسفل البطن:

والمرتبط بشكل اساسي بنزول الدورة الشهرية والذي يمكن علاجه ببعض المسكنات او العلاجات الطبيعية.

لكن في حال لم يكن الالم مرتبطا بالطمث ولم تساعد المسكنات في تهدئته او علاجه، فانه قد يؤشر للاصابة بورم ليفي حميد في الرحم او داء البطانة الرحمية. وهو يحدث نتيجة انتقال دم الطمث من خلال الانابيب ليصل الى الحوض بدل الخروج من الجسم، ما يؤدي لتجمع الدم واحداث الام تشتد قوتها مع بدء الدورة الشهرية.

وعادة ما يتم تشخيص هذه المشكلة بواسطة تنظير البطن والعلاج بالجراحة التنظيرية.

الم اسفل البطن قد يكون مؤشرا ايضا على الداء الحوضي الالتهابي وهو عبارة عن عدوى او التهاب مزمن داخل الحوض، وقد يصاحبه ارتفاع في الحرارة وحمى ويمكن ان يكون الالم الحاد مؤشرا على حالة حرجة كتمزق كيسات المبيض او انفتالها الا انها لا ترتبك بمرض خبيث، ويمكن علاجها بالجراحة التنظيرية.

•    افرازات غير طبيعية:

تعد الافرازات من الامور الطبيعية عند معظم النساء، الا ان الافرازات التي تتمتع برائحة كريهة وتحمل بعض الفقاعات كالصابون فهي تؤشر للاصابة ببعض الامراض التناسلية الالتهابية التي تنتقل بالعلاقة الحميمية ومن ابرزها السيلان الذي يمكن التعرف عليه من خلال نتائج فحص المختبر.

•    النزف التناسلي:

هو نزيف يحدث للمرأة بين الدورات الشهرية غير دم الطمث، بحيث ترى السيدة مشحات دموية طيلة الشهر تخفي وراءها بعض المشاكل الصحية في حال استمرارها ورافقها عدم انتظام في الدورة الشهرية مع احساس بعدم النظافة، اضافة لعدد من الاعراض الاخرى التي تستدعي استشارة الطبيب المختص.

•    النزف بعد الجماع:

مسألة مقلقة حدوث النزف بعد الجماع ما يثير الشك حول امكانية الاصابة بسرطان عنق الرحم. كما قد يحدث النزف نتيجة التهاب عنق الرحم والذي يمكن معالجته بشكل سريع، مع الاشارة الى ان النزف الذي يحدث في الايام الاولى للزواج هو شيء طبيعي ولا ينذر بمشاكل صحية خطيرة الا في حال كان شديدا.

كما تنصح المرأة عند بلوغ سن اليأس والمعاناة من نزف تناسلي بالخضوع للفحص الطبي لتبديد الشكوك حول الاصابة بسرطان عنق الرحم.

•    الحكة التناسلية:

تبرز هذه المشكلة عند النساء اللواتي يستخدمن مواد كيميائية او تجميلية صناعية تؤدي لنوع من الحكة المزعجة. ويمكن علاجها بالتوقف عن استخدام هذه المنتجات.

وعند كبار السن يمكن ملاحظة الحكة التناسلية التي تنبء بحدوث مرض التثلب الجلدي والذي يؤدي لحكة شديدة مع بقع متجعدة في الجلد وينبغي علاجها فورا لمنع تفاقم المرض وتحوله في اسوأ الحالات الى سرطان الفرج.

•    جفاف المهبل:

ترتفع نسبة الاصابة بجفاف المهبل عند النساء المرضعات وبعد انقطاع الدورة الشهرية بسبب ضمور المهبل، ما يؤدي لالم عند الجماع وظهور مشحات دموية بعد الجماع ويمكن التخلص منها باستشارة الطبيب المختص لوصف العلاجات الملائمة.