دراسة: لن تتوقعوا فوائد الإبتعاد عن الهواتف الذكية

لطالما أكدت الدراسات و الأبحاث أن كثرة استخدام الهواتف الذكية له تأثير على الصحة العامة و الصحة النفسية، إلا أن دراسة جديدة أخذت منحى آخر في هذا الموضوع ودرست فوئد الإبتعاد عن الهواتف الذكية وجاءت كالتالي:

الإبتعاد عن الهواتف الذكية:

 توصل باحثون من جامعة روتشستر إلى نتيجة مذهلة مفادها أنك لو أغلقت هاتفك الذكي لمدة 15 دقيقة فقط وتوقفت عن متابعة العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، فإن دماغك سوف يتخلص على الفور من المشاعر والانفعالات الضاغطة.

ووفقا للبحث الذي نشر بمجلة جمعية أبحاث علم النفس البريطانية، فإن هذا "التحول" أو الأثر سوف يستمر وقتاً طويلاً وبشكل مدهش.

تفاصيل الدراسة:

طلب الباحثون خلال البحث من متطوعين الجلوس بمفردهم لمدة 15 دقيقة؛ والتخلص من أجهزتهم الرقمية. وكانت النتيجة أن هذه المدة كانت كافية للتخلص من كمية من الضغوط والآثار النفسية السلبية والإيجابية على حد سواء، بحيث حدثت حالة من الاسترخاء.

وهذا يعني أن إغلاق الهاتف يجعلك أقل توتراً، كما أنه يخلصك من مشاعر الخوف والترقب، وكذلك يجعلك أقل حماساً واهتماماً، أي يجنبك التوترات الانفعالية.

نتيجة الدراسة:

وجد الباحثون، أن استراحة قصيرة يومياً كافية لإحداث فرق في مشاعر الإنسان، ولا يتطلب الأمر وقتاً طويلاً للوصول إلى التأثير الإيجابي.

وقال كريستيان جاريت الذي شارك في البحث، "أن الأسبوع الذي قضاه الطلاب في العزلة عن الأجهزة الرقمية، جعلهم يميلون إلى خفض المشاعر الإيجابية والسلبية بحيث كانوا أكثر توازناً".

وأضاف، "وبالنسبة للذين أكملوا إلى الأسبوع الثاني، فقد كانت النتائج أفضل بكثير، حيث كأنهم خلقوا من جديد".