اسباب الارق عند النساء

اسباب الارق عند النساء من المشاكل الصحية التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء على اختلاف اعمارهن واجناسهن وطرق حياتهن.

ويعد الارق مشكلة صحية ليس فقط للنساء وانما للعديد من الناس حول العالم، ويمكن ان يصاب به الكبار والصغار على حد سواء ما يؤثر على حياة الانسان وعمله وكفاءته في التعلم او العمل وغيرها من الامور الحياتية التي تتطلب تركيزا وراحة في الجسم والعقل.

والارق هو نوع من اضطرابات النوم وعدم القدرة على الراحة رغم حاجة الجسم الشديدة لذلك، وعادة ما يؤثر تكرار الاصابة بالارق لمشاكل صحية ونفسية لما للنوم اهمية لاسترخاء الجسم واستعادة نشاطه بعد نهار يوم عمل شاق ومضني.

ويبقى للنساء حصة كبيرة من الارق الناتج عن اسباب عديدة، منها البيولوجية ومنها الحياتية، وهو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم.

اسباب الارق عند النساء

لا تختلف اسباب الارق بين الجنسين الى حد كبير، لكن يبقى للنساء بعض الاسباب المباشرة والتي تؤثر على نوعية وجودة النوم لديهم وتصيبهم بالارق ومنها:

•    التغيرات الهرمونية التي تبدأ بالظهور منذ سن البلوغ ونزول الدورة الشهرية وصولا الى سن اليأس وانقطاع الطمث. اذ تعاني المرأة من الام واضطرابات ما قبل الدورة الشهرية واثنائها ما يجعلها تشعر بالارق.

•    بلوغ سن اليأس له ضغوطاته ايضا على المرأة لجهة ازدياد الهبات الساخنة وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، فضلا عن ان التقدم بالسن يرتبط دوما بتراجع القدرة على النوم وهو ما يفسر تزايد حالات الارق عند النساء بعد سن الاربعين.

•    الحمل من الاسباب الاخرى التي تقف وراء اصابة المرأة بالارق، خاصة في الاشهر الاولى نتيجة عدم استقرار الجسم وفي المرحلة الاخيرة من الحمل حيث ان ضغط الجنين نحو الرحم يجعل من النوم مشقة كبيرة.

•    المرأة ذات مسؤوليات متعددة وشاقة جسديا ونفسيا، سواء كانت ربة منزل او تعمل خارجا، اذ تبقى عليها معظم المسؤوليات المتعلقة بتربية الاطفال والعناية بهم وكذلك الاهتمام بالمنزل والزوج. كل هذه المسؤوليات تشكل نوعا من الضغط على المرأة يجعلها تعاني من الارق لايام واسابيع وحتى لاشهر.

•    تحتاج المرأة لمزيد من الراحة واستجماع قواها خلال النهار وهذا ما يجعلها تخلد لقيلولة بسيطة بعد الظهر لكنها بالمقابل تعاني من الارق وعدم القدرة على النوم مساءا.

•    الاصابة ببعض الامراض والعلل الصحية قد يقف ايضا وراء الارق عند النساء، ومنها امراض القلب والسرطان والرئة.

•    يؤثر تناول بعض الادوية المنبهة كادوية الحساسية وغيرها، في نمط حياة المرأة وقدرتها على النوم.

•    تغيير مكان النوم او النوم في اماكن غير مريحة او تناول بعض الاطعمة الدسمة والمنبهات كالشاي والقهوة للحفاظ على النشاط يصيب المرأة بالارق ايضا.

•    حدوث خلل في الساعة البيولوجية لدى المرأة، يتمثل باختلال الانتظام الزمني لساعات نومها التي اعتادت عليها منذ زمن طويل.