السكتة الدماغية اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها

تأتي السكتة الدماغية في المركز الثاني في قائمة الاسباب الرئيسية للاعاقة في دولة الامارات العربية المتحدة بعد حوادث الطرق. حيث يتعرض 7000-8000 شخص سنوياً في المنطقة للسكتة الدماغية أي ما يعادل شخص كل ساعة.

ومن المعروف على نطاق واسع أن السكتة الدماغية تعد السبب الرئيسي للموت في العالم، لكن ما لا يعلمه الكثير أنها السبب الرئيسي الثاني للإصابة ب اعاقة طويلة الأمد.

يستعرض لنا الدكتور خالد انور، استشاري في الطب الطبيعي واعادة التأهيل في مركز أمانة للرعاية الصحية أبوظبي، لاسباب السكتة الدماغية واعراضها وطرق الوقاية منها.

اسباب السكتة الدماغية

يشير الدكتور خالد الى ان السكتة الدماغية هي عبارة عن نوبة دماغية وهي حالة مفاجئة تلحق ضررا دائما بمنطقة من الدماغ. 

وتحدث السكتة الدماغية اما بسبب انسداد انسداد الاوعية الدموية (السكتة الدماغية الاقفارية) او بسبب انفجار الاوعية الدموية ما يسبب نزيفا في الدماغ (السكتة الدماغية النزفية).

يموت 20% من المرضى خلال سنة واحدة بعد التعرض لسكتة دماغية، في حين يعاني 10% من اعاقة شديدة تتطلب رعاية طويلة الامد، فيما يعاني 40% ممن نجوا من سكتة دماغية من اعاقة متوسطة لشديدة بينما يتعافى 20% مع اعاقة طفيفة في حين يتعافى 10% من المرضى بشكل تام. أي يحتاج أكثر من نصف المرضى لتدخل علاجي في مرحلة ما بعد تعرضهم لسكتة دماغية لتحسين حالتهم الوظيفية ونوعية الحياة.

اعراض السكتة الدماغية

•    ضعف طرف او جانب من الجسم. 

•    ضعف الإحساس ومشكلات في الكلام. 

•    فقدان الرؤية والتشوش. 

•    ضعف الذاكرة.

طرق الوقاية من السكتة الدماغية

هناك امل دوما بعد التعرض لسكتة دماغية بمساعدة التشخيص الفوري والعلاج المبكر والوصول في الوقت المناسب لفريق من أخصائيين في إعادة التأهيل مع دعم الأسرة.

ويعد ارتفاع ضغط الدم عامل الخطر الأكبر والوحيد للإصابة بسكتة دماغية. فهو قاتل صامت إن لم يعالج بشكل مناسب يزيد خطر إصابة الشخص بسكتة دماغية بنسبة 4-6 مرات. ويمكن ذلك من خلال اجراء فحص دائم للكشف عن ارتفاع ضغط الدم، اضافة لبعض التعديلات على نمط الحياة مثل انقاص الوزن وممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي. وقد يتطلب الامر ايضا تناول ادوية منتظمة بشكل منتظم. 

وتشير الكثير من الأبحاث والأدلة العلمية إلى وجوب رعاية المرضى الذين تعرضوا لسكتة دماغية في وحدات سكتة دماغية مخصصة في المستشفيات بدلاً من إحالتهم إلى أقسام طبية عادية.