التغذية الصحيحة لمرضى الفشل الكلوي

التغذية الصحيحة لمرضى الفشل الكلوي وهو المرحلة النهائية من المرض الكلوي الذي يتطلب الخضوع لغسيل الكلى اسبوعيا وبمعدل مرة الى اكثر حسب الحالة الصحية لكل مريض.

ويحدث الفشل الكلوي نتيجة الضعف الشديد الذي يصيب احدى الكليتين او كلاهما او توقف الكلى عن اداء عملها، ما يجعل الجسم غير قادر على التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة فيه وبالتالي يحدث اختلال شديد في كيميائية الدم ينتج عنه العديد من الاعراض الصحية.

وبالتالي يحتاج مرض الفشل الكلوي لاتباع نظام غذائي محدد يساعده في التخلص من السموم العالقة في جسمه والذي لا تقوم الة الغسيل الكلوي به بالكامل كما تفعل الكلية الطبيعية.

التغذية الصحيحة لمرضى الفشل الكلوي

على مريض الفشل الكلوي معرفة الاطعمة التي يجب عليه تناولها والتي لا تشكل خطرا على وضعه الصحي، وبالمقابل معرفة الاطعمة التي يجب تجنبها والتي يمكن ان تزيد حالته سوءا.

•    اطعمة قليلة البوتاسيوم: ومنها التفاح والعنب والاناناس والفراولة والتوت، اضافة الى القرنبيط والبصل والخس والقرع الصيفي واللحم البقري والدجاج لكن بكميات قليلة. والمعروف ان تناول مريض الفشل الكلوي لنسبة عالية من البوتاسيوم يمكن ان يؤثر على معدلات خفقان القلب وبالتالي يمكن ان يتسبب بالوفاة في حال ارتفاع معدلات البوتاسيوم بين الغسيل والاخر.

•    الفيتامينات والمعادن: يعاني بعض مرضى الفشل الكلوي من نقص حاد في نسبة الفيتامينات والمعادن في اجسامهم بسبب عدم تناوله لكافة اصناف الطعام، وبالتالي يحتاجون للتعويض عن هذا النقص بتناول المكملات الغذائية تحت اشراف الطبيب المختص.

•    التقليل من الاطعمة الغنية بالاملاح وكذلك تجنب اضافة الملح بكثرة للطعام كونه يزيد من عطش المريض.

•    السوائل: يجب ان ينتبه مرضى الفشل الكلوي لكمية السوائل التي يتناولونها اثناء غسيل الكلى، حيث ان الكمية الزائدة من السوائل تؤدي لارتفاع ضغط الدم واجهاد القلب، في حين ان تناول كمية قليلة اثناء الغسيل يمكن ان تؤدي لانخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار.

•    التقليل من تناول البروتينات في الاطعمة، كون الكليتين غير قادرتين على التخلص من السموم في الجسم وكون البروتين يمكن ان يرفع من نسبة السموم المتراكمة في الجسم ويؤدي لتدهور الوضع الصحي.