ما هي وظيفة الغدة الدرقية

ما هي وظيفة الغدة الدرقية وهي واحدة من اهم اعضاء الجسم ويرتبط بها العديد من وظائف الجسم المهمة.

تقع الغدة الدرقية في الرقبة أمام القصبة الهوائية، وتشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وتمتاز بلون بني محمر.

وتتكون الغدة الدرقية من فصين، وفيها خلايا خاصة تقع في بطانتها تسمى الخلايا الكيسية، مسؤولية هذه الخلايا هي افراز هرمونات الغدة الدرقية الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين وهرمون الكالسيتونين. وهي من الغدد الصماء التي تعمل على تصنيع وتخزين وافراز الهرمونات في الدم لتصل مباشرة الى خلايا الجسم.

ما هي وظيفة الغدة الدرقية

للغدة الدرقية عدة وظائف مهمة نستعرضها سويا في موضوعنا اليوم.

•    تلعب الغدة الدرقية دورا بارزا في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية وذلك من خلال هرمون T3 الذي يعمل على زيادة قوة وسرعة انقباض القلب وانبساطه، كما يخفض من مقاومة الاوعية الدموية ومنها الشرايين التاجية.

•    تحفز هرمونات الغدة الدرقية عملية الايض او التمثيل الغذائي في الجسم، وتعد هذه الهرمونات المنظم الاساسي لسرعة عمل الايض في الجسم المعروف باسم Basal Metabolic Rate وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. كما ان الجسم خلال ساعات الراحة يعتمد على هرمونات الغدة الدرقية لاستهلاك الطاقة وبالتالي تحافظ هذه الهرمونات على درجة حرارة الجسم.

•    الغدة الدرقية مهمة لجهة التأثير على انقباض وتجديد العضلات الهيكلية في الجسم وعلى نقل المواد من خلال هذه العضلات، اذ تزيد من تدفق ايونات الكالسيوم داخل العضلات وترفع من ارتشاح البروتينات ما يحفز انتاج الطاقة الاكسدة في هذه العضلات.

•    تلعب الغدة الدرقية دورا رئيسيا في عملية الوزن، ان لجهة انقاصه او زيادته، كون الاشخاص الذين يتمتعون باتزان في عمل الغدة الدرقية لا يعانون من اي هبوط غير مفاجئ او ارتفاع زائد في الوزن. فيما ان اختلال وظيفة الغدة الدرقية، ان لجهة الخمول او فرط النشاط، يمكن ان ينعكس سلبا لجهة تناقص الوزن بسرعة في الحالة الاولى او زيادته في الحالة الثانية.

•    هرمونات الغدة الدرقية لها دور فعال وضروري خلال فترة الحمل كونها اساسية للنمو والتطور الطبيعية والسليم لدماغ الجنين وجهازه العصبي. ويعتمد الاجنة في الاشهر الاولى من الحمل على هرمونات الغدة الدرقية التي تصلهم من الام وعبر المشيمة.

•    يساعد هرمون الكالسيتونين الذي تفرزه الغدة الدرقية على ضبط نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم ما يؤدي لتثبيط عمل الخلايا الهادمة للعظام.