ما هي أضرار حليب الصويا على النساء

ما هي أضرار حليب الصويا على النساء، وهو من انواع الحليب البديلة التي شاع صيتها في الاونة الاخيرة خاصة بين الاشخاص الذين يعانون من حساسية حليب الابقار او الذين يطمحون لخسارة الوزن والحفاظ على اللياقة والصحة.

وحليب الصويا بديل صحي كونه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية الاساسية الضرورية للجسم، ومنها البروتينات والالياف والمعادن ومضادات الاكسدة والايسوفلافون. وهو ممتاز لجهة تعزيز صحة النساء، لكنه في المقابل يحمل عددا من المخاطر والاضرار الصحية التي نسلط الضوء عليها اليوم، اضافة الى الفوائد.

فوائد حليب الصويا على النساء

يمتاز حليب الصويا بخاصية ممتازة للنساء بعد سن اليأس، كونه يعمل على توفير العلاج الهرموني الذي تحتاجه المرأة بعد انقطاع الطمث.

اذ يحتوي حليب الصويا على الاستروجين النباتي بنسبة كبيرة، وهو يماثل وظيفة هرمون الاستروجين الذي يبدأ بالتناقص عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية. 

وبالتالي فإن تناول حليب الصويا بعد سن الخمسين يسهم في تحقيق التوازن في مستويات الهرمون عند النساء، اضافة الى مزاياه في منع حدوث الاثار الصحية السلبية التي تزداد مخاطر الاصابة بها عند المرأة بعد سن اليأس ومنها السمنة والسكري وهشاشة العظام، كما يقلل من مخاطر اصابتها بالاضطرابات النفسية كتقلب المزاج والاكتئاب.

ما هي أضرار حليب الصويا على النساء

على الرغم من اهمية تناول حليب الصويا للنساء خاصة في المرحلة العمرية المعروفة بسن اليأس، فإنه يحمل عددا من السلبيات والاضرار الصحية التي لا بد من التوقف عندها والتنبيه لها، لتكون المرأة على دراية بها.

من هذه الاضرار: 

•    قد يزيد الاستروجين النباتي من مخاطر الاصابة ب سرطان الثدي، حيث اثبتت بعض الدراسات ان تناول منتجات حليب الصويا العادية يمكن ان ترفع من خطر الاصابة بسرطان الثدي عند النساء على الرغم من اثبات دراسات اخرى العكس لهذا الموضوع.

•    يرجح ان يكون لحليب الصويا اضرار لجهة تداخله مع العلاج الكيميائي للسرطان، وعليه تنصح مريضة سرطان الثدي بمراجعة الطبيب قبل تناول حليب الصويا.

•    قد يتسبب تناول حليب الصويا ب الحساسية عند بعض الاشخاص، ما ينتج عنه بعض الاعراض المزعجة كالاسهال والتقيؤ والاحمرار.