تناول القهوة باعتدال مفيد للصحة الذهنية والبدنية

يحتفل العالم يوم 1 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للقهوة، المشروب المفضل عند الملايين والذي يأتي بانواع ونكهات مختلفة تتضمن في جوهرها المكون الاهم: القهوة، برائحتها النفاذة وتأثيرها الايجابي على الصحة والمزاج.

ولاستعراض الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من تناول القهوة، تقدم لنا ماريا باغدويان، اخصائية التغذية في "نستله" ابرز فوائد تناول القهوة بكميات معتدلة، والتي تقدر بـ 3-4 أكواب في اليوم على الصحة الذهنية والبدنية.  

القهوة والصحة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكاً وشعبية في العالم، وهي بطبيعتها غنية ب مضادات الاكسدة التي تساعد في حماية خلايا الجسم من الضرر الناتج عن الاكسدة. وأكدت الأبحاث العلمية أن هناك الكثير من الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك القهوة بكميات معتدلة، وقد يساهم تناول كمية معينة من القهوة في تحقيق الفوائد التالية: 

•    المغذيات الدقيقة:

تحتوي القهوة السوداء على العديد من المغذيات الدقيقة، خاصة البوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين، كما تشتمل على مستوى منخفض من الصوديوم وهي خالية تقريباً من السعرات الحرارية (2 سعر حراري لكل 100 ملم).

•    الكافيين:

يعرف عن القهوة احتوائها على الكافيين، ويساهم هذا المنبه الخفيف للجهاز العصبي المركزي، في تقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر. وتوجد مادة الكافيين بشكل طبيعي في نحو 60 نوعاً من النباتات، بما في ذلك حبوب الكاكاو، وجوز الكولا، وتعتبر أوراق الشاي وحبوب القهوة الأكثر شهرة باحتوائها على الكافيين. 

•    النشاط والتعلم والتمرين بشكل أفضل:

اكدت الادلة العملية الحالية أن تناول الكافيين بشكل معتدل يوفر العديد من الفوائد للصحة الذهنية والبدنية.

اذ يساعد الكافيين الموجود في القهوة على النشاط والمحافظة على الانتباه، وتحسين الاداء العقلي وتركيز ويقظة الدماغ، وكذلك تحسين المزاج، وبالتالي يزيد إنتاجية الموظفين والطلاب على حد سواء. كما يعزز الكافيين الطاقة ويحسن الأداء الرياضي لدى الأشخاص الذين يمارسون مختلف رياضات التحمل،  ويحد من آلام العضلات الناتجة عن التمارين البدنية، ويقلل من الإرهاق والتعب الذي يشعر به الشخص في الدقائق الأخيرة من هذه التمارين.   

لكن الاعتدال هو المفتاح لتحقيق افضل استفادة من معظم منافع الكافيين، ومن الضروري الأخذ بالاعتبار كذلك أن مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، مثل المشروبات الغازية، والشاي، ومشروبات الطاقة والشوكولاتة الداكنة. 

ولكن ماذا نعني بتناول القهوة باعتدال؟ توضح ماريا ان محتوى الكافيين في كوب القهوة يختلف تبعا لمنطقة زراعتها أو قوام القهوة، وطريقة تحضيرها وإعدادها، ودرجة تحميصها. لكن بالاجمال يوصي الخبراء الأشخاص من عشاق شرب القهوة بأن يكون استهلاكهم اليومي من الكافيين أقل من 300  إلى 400 ملغم، وهو ما يعادل 3-4 أكواب من القهوة السريعة التحضير. 

•    البوليفينول:

تحتوي القهوة  بشكل طبيعي على مجموعة متنوعة من مركبات البوليفينول وهي مواد قوية مضادة للأكسدة تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تلحق بخلاياه. ومن خلال ذلك، يساهم البوليفينول في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تصل إلى 20- 25%، وأمراض القلب، والسرطان والشيخوخة المبكرة.  

•    الترطيب:

أثبتت الدراسات  أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كجزء من أسلوب الحياة الاعتيادي، لا يؤدي إلى فقدان الكثير من سوائل الجسم، وليس لها أثار ضارة على ترطيب الجسم.