نصائح طبية لعلاج اضطرابات النوم

يعتبر الارق واضطرابات النوم من المشاكل الصحية التي يشهدها العصر الحديث، وهي ناتجة عن العديد من الاسباب غذائية منها او حياتية.

ويبدو ان مشكلة قلة النوم او عدم النوم بالاطلاق، لها تداعياتها على الصحة بحيث يمكن ان تشكل خطرا كبيرا لجهة الاصابة بامراض القلب والسكري، فضلا عن الامراض النفسية المتمثلة ب الاكتئاب والتوتر.

وعليه لا بد من ايجاد حلول فعالة لعلاج مشكلة اضطرابات النوم، وهو ما سنتطرق اليه في موضوعنا اليوم.

نصائح طبية لعلاج اضطراب النوم

بحسب دراسات حديثة، فإن علاج اضطرابات النوم يكمن بالمقام الاول في اللجوء لبعض العناصر الغذائية، فتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا قبل النوم مثلا، يمكن ان يحل مشكلة اضطراب النوم بشكل كبير.

ويؤكد الباحث الدكتور رون فيسندن انه بامكان العصل تحسين نوعية النوم، كونه يحتوي على نسبة جيدة من الفركتوز والجلوكوز الضرورين لعمل الكبد، وهو الجهاز الذي لا يتوقف عن العمل اثناء النوم، وبالتالي يسهم العسل في جعل الانسان يخلد للنوم بسرعة وبشكل جيد.

ما الاسباب التي تعطي العسل هذه الاهمية لجهة علاج اضطرابات النوم؟ هذا ما نستعرضه معا، حسبما جاء في موقع "ديلي هيلث" المختص بالصحة.

•    اشباع الكبد:

بسبب احتواء العسل على الجلوكوز كوحدة بنائه الاساسية، فإنه يضمن امداد الكبد بالغليكوجين الذي يحتاجه للعمل طوال الليل.

وفي المتوسط، يمكن تخزين حوالي 75 إلى 100 جرام من الغليكوجين فقط عند الكبار، في حين ان الجسم يستهلك حوالي 10 جرامات منه في الساعة (6.5 غرام للدماغ و3.5 غرام للقلب والكلى وخلايا الدم الحمراء).

وبالتالي، فإنه عند تناول العشاء في السادسة مساء والخلود للنوم في الحادية عشرة، يكون الجسم قد استخدم ما يصل لنصف امدادات الكبد من الغليكوجين، وترك كمية أقل من اللازم لمدة ثماني ساعات وهي الفترة المتوقعة للنوم، ما يتسبب في اضطرابات النوم والاستيقاظ كثيراً أثناء الليل.

وعليه ينصح بتناول العسل قبل النوم، لضمان اعادة تخزين الكبد بالكمية الضرورية من الغليكوجين كي يحصل الكبد وسائر أجهزة الجسم على الطاقة اللازمة اثناء الليل.

•    المساعدة في افراز هرمون النوم:

يسهم العسل ايضا في افراز هرمون الميلاتونين في المخ، والمعروف ايضا بهرمون "العافية". يساعد هذا الهرمون على ضمان جودة وسرعة الخلود للنوم، اضافة الى دوره في تعزيز مناعة الجسم وتسهيل اعادة بناء الانسجة خلال النوم.