نصائح طبية لتجنب غازات المعدة بعد تناول البقوليات

تعتبر البقوليات من افضل الاطعمة الصحية وهي ايضاً غذاء متنوع قليل الدهون وغنية بنسبة عالية من البروتين. والبقوليات مليئة بالعناصر الغذائية ومصدر كبير للالياف الغذائية، لكن هذه الالياف قد تتتسبب بتكون الغازات والانتفاخ في المعدة ما يولد الاماً وازعاجا كبيرين بعد تناولها. 

وعلى الرغم من ان طهي البقوليات يمكن ان يكسر قليلاً من حدة هذه الالياف، الا انه ليس بالقدر الكافي لمنع تكون الغازات، اضافة لاحتوائها على نوع من السكريات لا يمكن التخلص منه بشكل تام بسبب افتقار الجسم للانزيمات الضرورية لهضم هذه السكريات التي تسبب التخمر وانتاج الغازات.

بالتالي يجب اتباع بعض النصائح التي يمكنها المساعدة في تخفيف تزاكم الغازات في المعدة والتخلص من اكبر قدر من هذه السكريات قبل اعداد البقوليات.

نصائح طبية للتخلص من غازات المعدة التي تسببها البقوليات

•    نقع البقوليات:

يساعد نقع البقوليات في الماء بالتخلص من بعض السكريات فيها، ويمكن نقعها بسرغة من خلال غليها بالماء لمدة دقيقتين ثم رفعها عن النار وتركها مغطاة لمدة اربع ساعات. وفي حال توافر الوقت، يمكنك نقع البقوليات طوال الليل بالماء وكربونات الصودا ان اردت ثم طهيها في اليوم التالي. اما بالناسبة للبقوليات المعلبة فيجب اولا تصفيها من الماء ونقعها قبل الطهي.

•    شرب الماء:

يمكن للماء التخفيف كثيرا من حدة غازات المعدة التي تسببها البقوليات، وبالتالي ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء لتقليل غازات المعدة. كما ينصح بتناول البقوليات ببطء ومضغها جيدا لان السرعة في تناولها يمكن ان تعيق عملية هضمها بشكل جيد.

•    المشي:

في حال الشعور بثقل كبير في المعدة وغازات مزعجة وانتفاخات بعد تناول البقوليات، ينصح بالمشي قليلا للمساعدة في عملية الهضم، وفي حال كانت مشكلة الغازات في البطن مستمرة يمكن اخذ عقار طبي لها بعد استشارة الطبيب.

•    الخضروات العطرية:

هناك انواع من الخضروات العطرية ذات خصائص ممتازة لطرد الغازات من المعدة، على رأسها البصل والثوم اللذين تسهم رائحتهما ونكهتهما القوية اضافة لاحتوائهما على نسبة عالية من السكريات الطبيعية في التخلص من غازات المعدة.

•    الاعشاب لعلاج غازات المعدة:

استخدام بعض الاعشاب العطرية لاصافة نكهة مميزة للطعم يمكن ان يكون مفيدا ايضا في التخلص من غازات المعدة التي تسببها البقوليات، كالبردقوش والريحان والزعتر التي تمتاز بخصائص مضادة طاردة للغازات، لذا لا تترددي في استخدامها في اطباق البقوليات. كما ان الكرفس والنعناع من الانواع المفيدة في علاج غازات المعدة الناجمة عن تناول البقوليات.