نصائح طبية لتقوية مناعة الجسم

نصائح طبية لتقوية مناعة الجسم مسألة ضرورية كون مناعة الجسم القوية هي التي تقف دون هجوم الفيروسات والجراثيم عليه واصابته بالامراض.

ويبدو ان معظم اعضاء الجسم تعمل كخلية واحدة في حمايته ومنها اللوزتين والطحال والمسالك البولية والمعدة وغيرها، وبالتالي يجب اتباع العديد من النصائح الطبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم ضد الامراض واثارها السلبية على الصحة.

نصائح طبية لتقوية مناعة الجسم 

اول النصائح الطبية المتعلقة بتقوية مناعة الجسم تختص بالغذاء، خاصة الاطعمة الصحية التي تؤمن حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن الاساسية لبناء الجسم والحفاظ عليه قوياً وسليماً وتؤمن وصول الدم والاوكسجين لكافة خلايا الجسم.

النصيحة الثانية تتعلق ب ممارسة الرياضة، وهي من اهم الطرق التي تساعدنا في الحفاظ على صحة قوية على الدوام. فالرياضة ليست فقط لانقاص الوزن والتخسيس وانما هي ضرورية ايضاً لتنشيط الجسم وتقوية مناعته تجاه الفيروسات والجراثيم المحملة بالامراض. كما انها تعزز صحة الدماغ والمزاج وتحول دون الاصابة بالزهايمر والاكتئاب. 

النوم الجيد ثالث النصائح المهمة لتقوية مناعة الجسم، اذ ان الارق واضطرابات النوم تعمل على اضعاف مناعة الجسم بشكل كبير ما يسمح بهجوم الامراض عليه. والنوم لوقت كافي يومياً وبطريقة طبيعية يسمح بخفض نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن الكثير من اضطرابات الجسم.

اما الحالة النفسية فتلعب دوراً كبيراً في تقوية مناعة الجسم او اضعافها، حيث ان القلق والتوتر والمشاعر السلبية غالباً ما تضعف مناعة الجسم تجاه الامراض. وبالتالي يجب تجنب كل ما يحمل معه التوتر والتغلب على السلبية بالضحك الذي يحافظ على صحة الجسم.

الاختلاط الاجتماعي وعدم التقوقع والعزلة وسيلة ناجعة اخرى لتقوية مناعة الجسم، حيث ان العلاقات الاجتماعية تقوي المناعة وتحول دون الاصابة بالامراض المختلفة. 

ويبقى تناول السكريات مسألة لا بد من الاضاءة عليها لجهة مناعة الجسم، اذ ان الافراط في تناول السكريات يمكن يزيد من احتمال الاصابة بالامراض بسبب تضاعف احتمال نمو الفيروسات والميكروبات في الدم.

والنصيحة الاخيرة هي بالحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الملابس بشكل دائم، خاصة في فصل الشتاء، للتخلص من الميكروبات والجراثيم العالقة فيها.

افضل الاطعمة التي تقوي مناعة الجسم

•    البصل والثوم.

•    الخضار والفواكه.

•    اللبن الرائب.

•    الشوفان والشعير.

•    الاسماك.

•    اللحوم خاصة البيضاء منها.