اهم الاعشاب لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي

اهم الاعشاب لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي، هي بمثابة علاجات طبيعية مؤقته، تعمل على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أن أغلبها لا يتم علاجها إلا عن طريق مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لنوعية مشكلة الجهاز الهضمي.

جمعنا لك عزيزتي اهم الاعشاب لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي، كي يتم تناولها عند تعرضك للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المتنوعة، كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي عند تناول تلك الاعشاب

اهم الاعشاب لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي

مشروب بذور الشمر

يعمل هذا المشروب على" تخفيف التشنجات المعوية، تخفيف حموضة المعدة، تقليل الانتفاخات المرتبطة بالقولون العصبي".

مشروب قشر السيلليوم

يساعد على" منع الإمساك، الغازات، انتفاخ البطن"، يعزز انتظام  وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من قشر السيلليوم مع كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل النوم.

مشروب الكركم

يعالج مشروب الكركم العديد من مشكلات الجهاز الهضمي منها" تحفيز وظائف المرارة والكبد، تحسين الهضم، تخفيف التهاب القولون العصبي والقرحة الهضمية"، يتم تناول الكركم على كوب من الماء بصفة يومية.

مشروب حلتيت

هي توابل مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، يتم تناوله مع كوب ماء دافئ، فهو فعال في علاج" انتفاخ البطن، اضطرابات المعدة، التسمم الغذائي، التقلصات الشديدة"، كما انه مضاد للأكسدة والالتهابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي.

مشروب الزنجبيل

يساعد على تدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم، يحفز العصارة الهضمية، يمنع حالات" التقيؤ، الإسهال، الغثيان، عسر الهضم، انتفاخ البطن"، كما أنه مضاد للجراثيم والفيروسات والالتهابات التي تصيب الجاز الهضمي، لذلك ينصح بتاوله ثلاث مرات على مدار اليوم

مشروب الكمون

هو فعال في تخفيف التهابات الغشاء المخاطي وغيرها من اعراض التهاب المعدة، لذلك ينصح بتناوله بشكل يومي، على أن يتم تحضيرة بهذه الطريقة" يضاف مقدار ملعقه صغيره من الكمون الى كوب من الماء المغلى، يترك ليتخمر لمدة عشر دقائق، يصفى ويشرب دافئ".

مشروب الهيل

يساعد في علاج انتفاخ البطن والغازات، يتم تناول هذا المشروب قبل الأكل، عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الهيل مع كوب من الماء، ثم يترك ليتخمر 15 دقيقة قبل تناوله.

مشروب حبة البركة

يعمل على التخلص من الغازات والتقلصات، علاج الحموضة وآلام المعدة، يتم تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة مع كوب ماء ساخن مذاب فيه ملعقة من عسل القصب، يكرر تناوله لمدة أسبوع فقط.

مشروب اليانسون

يعتبر هذا المشروب أفضل علاج لتشنجات المعدة، يتم تناول مغلي اليانسون يوميا بمعدل كوب او اثنين على الأكثر.

مشروب الحلبة

يعالج حالات الإمساك الناتجة عن اضطراب الجهاز الهضمي، يتم تناول مغلي الحلبة مرة واحدة في الصباح.

مشروب العرق سوس

هو علاج فعال لتسكين آلام المعدة وشفاء القرح التي تصيب الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناوله ثلاث مرات على مدر اليوم، يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة كبيرة من مسحوق جذور العرقسوس في كوب ماء مغلي، يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب فاترا.

مشروب القرفة

يستخدم كطارد للغازات، يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، يتم تناول مغلى القرفة خصوصا في حالة اتباع الحميات الغذائية، ما يساعد على منع فرط تخمير الطعام في المعدة.

مشروب البابونج والنعناع

يخفف من اضطراب الجهاز الهضمي، يحارب آلام المعدة ويساعد في علاج الغثيان.

مشروب الروزماري

يعتبركمسكن لالتهابات المعدة، مضاد للفيروسات، يتم تناوله مرة واحدة يوميا مضاف إلى كوب من الشاي.

مشروب القرنفل

يفيد في علاج حالات الغثيان، القئ المصاحب لالتهاب المعدة، يتم تناول القرنفل مضاف إلى كوب  من الماء الدافئ مع قليل من العسل