اعراض حمى التيفود وطرق علاجها وتخفيف حدتها بالمنزل

اعراض حمى التيفود وطرق علاجها وتخفيف حدتها بالمنزل مسألة مهمة، كون التيفود او ما يعرف بحمى التيفوئيد هو عدوى جرثومية تصيب الجهاز الهضمي وتنتشر في الجسم من خلال الدم لتيب اعضاء اخرى في الجسم.

يتسبب بالتيفود جرثومة تعرف بإسم السالمونيلا التيفية ويمكن للعدوى ان تنتقل بشكل سريع حيث تخرج الجراثيم من جسم المصاب من خلال البول والبراز، والعدوى تحصل نتيجة تناول طعام او شراب ملوث بكميات قليلة من البراز او البول المصاب بالعدوى، ويمكن لحمى التيفود ان تؤدي لمضاعفات خطيرة في حال عدم معالجتها حالاً.

اعراض حمى التيفود

تنقسم اعراض حمى التيفود الى اربع مراحل تستمر لمدة اسبوع وهي على الشكل التالي:

•    الاسبوع الاول: ارتفاع درجة الحرارة ببطء والشعور بالتعب والصداع والسعال، اضافة الى الرعاف (النزيف الانفي) عند بعض الحالات والام في البطن. كما يحدث انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء وكثرة اللمفاويات في هذه المرحلة.

•    الاسبوع الثاني: يصاب المريض بالتعب الشديد بحيث لا يستطيع النهوض من الفراش، فيما ترتفع درجة الحرارة لحدود 40 مئوية ويشهد القلب تباطؤاً، اضافة الى الهذيان وظهور بقع وردية اسفل الصدر والبطن والامساك او الاسهال وتضخم الكبد والطحال وارتفاع الانزيمات الكبدية الناقلة للامين.

•    الاسبوع الثالث: يحدث النزف المعوي مع ثقب الامعاء والتهاب الدماغ وبعض الامراض الرئوية كالتهاب القصبات الحاد وذات الرئة. ويشهد مريض حمى التيفوئيد في هذه المرحلة الهذيان والغيبوبة اضافة لارتفاع الحمى والطفح البقعي وانخفاض الصفحيات الدموية وزيادة خطر النزيف.

•    الاسبوع الرابع: وهي مرحلة إيجابية تتحسن فيها الأعراض وتخف تدريجيا، لتتلاشى في النهاية وتتحسن صحة المريض، ويعود لممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية.

تشخيص حمى التيفود

يتم اخذ عينة من الدم أو البراز أو البول أو نخاع العظم للزرع وتوضع على وسط خاص يعزز نمو الجراثيم، ثم يتم فحص الزرع تحت المجهر لمعرفة وجود الجراثيم التيفية. ويعتبر زرع نقي العظم الاختبار الأكثر حساسية للمرض.

قد تستخدم اختبارات أخرى في بعض الحالات للتأكد من عدوى حمى تيفية مشتبهة، مثل تحري الأضداد التي يشكلها الجهاز المناعي ضد الجراثيم التيفية في الدم، أو فحص تحري الدنا الجرثومي في الدم .

ويعد اختبار فيدال عماد تشخيص الحمى التيفية، وهو يستخدم لقياس الأضداد الراصة ضد المستضدات H وO  للجراثيم التيفية. لكنه ليس حساساً ولا نوعياً ولم يعد مقبولاً كطريقة سريرية.

علاج حمى التيفود

يمكن علاج التيفوئيد من خلال دورة معالجة بالصادات. وتتم معالجة معظم الحالات في المنزل، لكن قد يستلزم الدخول إلى المستشفى في الحالات الشديدة.

تخفيف حدة حمى التيفود بالمنزل

اضافة الى العلاجات التي يصفها الطبيب، يمكن تخفيف حدة حمى التيفود بالمنزل من خلال شرب كميات كبيرة من السوائل وتناول وجبات منتظمة والخلود للراحة، فضلاً عن المواظبة على النظافة الشخصية ومنها غسل اليدين بالماء الحار والصابون لتقليل خطر انتقال العدوى للاخرين.

وينصح الاشخاص المصابون بحمى التيفود بالانقطاع عن العمل او الذاهب للمدرسة لحين الشفاء الكامل تجنباً لنقل العدوى للمحيطين بهم.