افضل الوصفات الطبيعية للتخلص من الصداع النصفي

الصداع من الامراض البارزة والاكثر شيوعاً بين الناس من كافة الاعمار والاجناس حول العالم، وهو يختلف بحسب انواعه ودرجاته وكذلك اعراضه.

ويبقى الصداع النصفي المعروف ايضاً باسم الشقيقة، من انواع الصداع القاسية والتي ينجم عنها اعراض صحية عديدة ومؤلمة كوجع الصدر في شق واحد من الرأس الايمن او الايسر، اضافة الى الغثيان وعدم وضوح الرؤية والانزعاج الشديد من الضوء وتشنج عضلات الرقبة.

وهناك العديد من العلاجات الدوائية التي يصفها الطبيب المختص حسب حالة المريض ونوع الصداع النصفي واعراضه، الا ان هذه الادوية كلها لا تعالج الصداع النصفي بشكل تام، كما ان لبعضها عوارض جانبية مزعجة. وهذا ما يدفع بالبعض للتوجه نحو العلاجات الطبيعية للتخلص من الصداع النصفي.

افضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الصداع النصفي

  • مكعبات الثلج:

يمكن علاج الصداع النصفي باستخدام مكعبات الثلج، وذلك بوضعها في قطعة قماش ووضعها على الرأس وحول العنق لتخفيف التشنجات والالم. كما يمكن استخدام الكيس الخاص بالثلاجة والذي يمكن شراؤه من الصيدليات.

  • الزنجبيل:

فعال في التخلص من الصداع النصفي واعراضه، كون الزنجبيل غني بالخصائص العلاجية التي تقضي على ابرز انواع المشاكل الصحية ومنها الصداع.

يمكنك غلي الزنجبيل وشربه ساخناً لعلاج الصداع النصفي وتخفيف الشعور بالغثيان.

  • قشور الموز:

هي من ابرز العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من الصداع النصفي، عند شعورك بنوبة الصداع ضعي القليل من قشور الموز على جبينك، وعندما تبدأ بشرتك في امتصاص البوتاسيوم الموجود بها ستشعرين بتحسن ملحوظ.

  • زيت اللافندر:

يخفف زيت اللافندر او الخزامى من اوجاع الصداع النصفي بشكل كبير، وذلك عن طريق إضافة بضع قطرات من هذا الزيت الى حوالي6 أكواب من الماء المغلي، ثم استنشاقها.

  • زيت الريحان:

بسبب خصائصه المهدئة، فإن زيت الريحان من العلاجات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من الصداع النصفي. فهو يساعد على استرخاء العضلات والقضاء على الصداع.

  • القهوة:

احد العلاجات الطبيعية الفعالة في القضاء على الصداع النصفي عند بداية الشعور به، بسبب وجود الكافيين فيها والذي يساعد على تقليل تورك الاوعية الدموية وبالتالي القضاء على الألم. لكن ينصح بعدم الافراط في تناولها حتى لا تعطي نتائج عكسية.

  • الحنطة السوداء:

تبرز فائدة الحنطة السوداء كعلاج طبيعي للصداع النصفي، في احتوائها على مركبات الفلافونويد، وهي مواد كيميائية نباتية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، كما تقضي على الالتهاب الذي يعد سببا شائعا للصداع.

  • بذور الكتان:

تعالج بذور الكتان الالتهاب الذي قد يؤدي للاصابة بالصداع النصفي المتكرر، وذلك بفضل احماض اوميغا 3 الدهنية الموجودة فيه والتي تخفف من اوجاع الصداع وتعالج الالتهاب بشكل فعال.