فوائد الكلمات المتقاطعة في تأخير شيخوخة العقل

تعتبر لعبة الكلمات المتقاطعة من اشهر الالعاب الفكرية الترفيهية التي كان يحلو للكثيرين الاستمتاع بها، وهي لعبة تعتمد على معرفة الشخص بالعديد من الامور الحياتية وعمق ما يحتويه دماغه من معلومات عن عدة مجالات.

واكثر من نجد يمارس هذه اللعبة هم كبار السن، الذين يقضون اوقات فراغهم وهم يتسلون بحل الكلمات المتقاطعة السهلة والصعبة، ويبدو ان لهذه اللعبة فائدة كبيرة لكبار السن من حيث المحافظة على صحة الدماغ.

الكلمات المتقاطعة تؤخر شيخوخة العقل

هذا ما خلصت اليه دراسة علمية حديثة اجريت في بريطانيا، معتبرة ان حل الكلمات المتقاطعة يجعل العقل اكثر تنبهاً عند التقدم بالسن، ما يعني المساعدة في تأخير شيخوخة العقل وتجنب الاصابة بالخرف.

وبحسب الخبراء من جامعة اكستر وكينغز كوليدج في لندن، فإن حل الكلمات المتقاطعة التي هي عبارة عن الغاز لغوية صعبة يسهم في زيادة التركيز والتفكير المنطقي فضلاً عن تقوية الذاكرة، وغالباً ما تكون هذه الالغاز في الصحف الورقية.

ويشير الباحثون حسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية الى ان حل هذه الالغاز والمشاركة في مسابقات خاصة بها يمكن ان يساعد كبار السن في تأخير شيخوخة العقل لمدة لا تقل عن 10 اعوام.

وكان الخبراء قاموا بتسجيل بيانات اكثر من 17 الف مشترك في الدراسة، حيث وجدوا علاقة قوية بين حل الغاز الكلمات المتقاطعة بصورة دائمة وبين سرعة ودقة الاداء في مهام معرفية عدة ترتكز على التنبه والمنطق والذاكرة عند الاخشاص الذين تعودوا على حل الكلمات المتقاطعة، حتى ان عقلهم بدا اصغر من اعمارهم الحقيقية بحوالي 10 سنوات.

لكن برأي احد المشاركين في الدراسة ان هناك حاجة للمزيد من الابحاث لدعم نتائج الدراسة الاولية.

ويأمل العلماء من خلال الدراسة، ان يحددوااسلوب الحياة المناسب الذي يمكن أن يساعد الناس على الحفاظ على صحة الدماغ لديهم.

هذا ويشدد دكتور دووغ براون من "جمعية الزهايمر"على اهمية الكلمات المتقاطعة في الحد من انهيار مهارات التفكير مع التقدم بالسن، معتبراً انها تحسن من هذه المهارات بشكل كبير وفعال. كما يشدد على ضرورة الحفاظ على نشاط بدني دائم وتناول الطعام الصحي وتجنب التدخين كأفضل الوسائل لمنع الاصابة ب الخرف.

هذا وتوصي "جمعية الزهايمر" البالغين وكبار السن بالقيام بحل لغز يومي واحد، ومنها حل الكلمات المتقاطعة، للحد كذلك من خطر الإصابة بالخرف.