مرض الزهري. وماهو وماهي أبرز أعراضه

الزهري ويسمى أيضاً بالسفلس وهو مرض من الأمراض المنقولة جنسيا التي تسببها الجرثومة الملتوية اللولبية الشاحبة ، من سلالة البكتريا الشاحبة. وطريقة انتقال مرض الزهري هي دائما تقريبا عن طريق الاتصال الجنسي.

أعراض مرض الزهري:

  • أعراض المرحلة الأولية: تكون الأعراض على شكل قرحة صغيرة قاسية وتظهر في الفرج، أو القضيب، أو المهبل، أو اللسان، وعنق الرحم، وفي الشفتين، وفي الغالب يكون قرح واحد يظهر بعد (21) يوم من الإصابة وهذا القرح غير مؤلم.
  • أعراض المرحلة الثانوية: تظهر على شكل طفح جلدي بدون حكة، ويظهر على أخمص القدم واليدين، حيث يظهر بعد ظهور القرح من (2-10) أسابيع تقريباً، ومن الأعراض الأخرى: حدوث التهاب بالحلق والتعب العام، وصداع، وحدوث تورم في العقد اللمفية، بالإضافة الى نقص الوزن، والحمى، وألم المفاصل، وحدوث القروح بالفم والمناطق التناسلية.
  • أعراض المرحلّة الخافية: تبدأ هذه الأعراض عند اختفاء أعراض المرحلّة الثانويّة، ويطلق عليها المرحلّة المختبئة بحيث تكون العدوى موجودة ولكن غير مرئية، ولا يوجد أعراض مباشرة لها، ويمكن أن يصاب الشريك بالعدوى في حال تم الاتصال الجنسي.
  • أعراض المرحلّة المتأخرة: فهي أخطر المراحل فقد تكون سبب في تلف العيون، أو القلب والدماغ، أو العظام، ومن أعراض هذه المرحلّة الخطيرة: حدوث الصمم وحدوث اضطراب نفسي، بالإضافة الى العمى، حدوث مشاكل عصبيّة، وأمراض القلب، وفقدان بالذاكرة ثمّ الموت.