فوائد التوت والفراولة في مقاومة السرطان

فوائد التوت والفراولة في مقاومة السرطان مهمة وجديرة بالذكر، كون التوت والفراولة من الفواكه الموسمية الصحية والمفيدة جداً لاحتوائها على مضادات الاكسدة التي تحارب الامراض وعلى رأسها السرطان.

كما يمتاز هذان الصنفان من الفواكه بالعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتين والالياف التي تجعلهما يتبوأن صدارة الفواكه المفيدة لتعزيز الصحة ومقاومة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا المسببة للامراض.

فوائد التوت والفراولة في مقاومة السرطان

كما ذكرنا اعلاه، يتمتع التوت والفراولة بخصائص صحية عديدة لجهة محاربة السرطان والحد من انتشاره في الجسم.

فالتوت مثلاً هو واحد من النباتات الشجرية التي تحتوي على الاملاح المعدنية بكميات كبيرة ومنها الكالسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والكبرست والفوسفور، اضافة الى فيتامينات أ و ب و ج والسكر والبروتين والمواد الدهنية وحمض الليمون.

وفضلاً عن مذاقه اللذيذ وفقره بالسعرات الحرارية فإن التوت بكافة انواع (الاحمر والاسود والازرق والابيض والبري) يعتبر من افضل الفواكه على الاطلاق قي مقاومة السرطان لغناه ب مضادات الاكسدة ومنها الانثوسيانين وهي مادة تعمل على محاربة سرطان الدم والقولون والمريء والجلد فضلاً عن دورها في علاج فقر الدم.

اما الفراولة، وهي ايضاً من فصيلة التوتيات، فإنها فاكهة شهية ومعروفة ومنتشرة حول العالم لطعمها ورائحتها القوية، وتنتشر زراعتها في معظم انحاء العالم ويسعى الكثيرون لادخالها في نظامهم الغذائي كونها غنية بالفوائد الصحية للجسم.

وتعتبر الفراولة من الفواكه المضادة للالتهاب، اذ يعمل فيتامين سي الموجود فيها على الوقاية من الالتهابات التي يتعرض لها الجسم. كما أن محتوى الفراولة من مادتي الفلافونويد والكيرسيتين المضادتين للأكسدة يحول دون الإصابة بمرض تصلب الشرايين. 

وتبرز اهمية فاكهة الفراولة بشكل خاص وكبير في مكافحة السرطان، حيث ان الخصائص المضادة في الفراولة تعمل على تكون حمض يلاغيتش، وهو الحمض الذي يحول دون انتشار الخلايا السرطانية، كما يساعد الجسم في التخلص من السموم المترسبة والمتراكمة. كذلك تعمل هذه الخصائص على تجنيب الانسان بعض المواد التي تسبب الاورام الخبيثة ومنها سرطان الثدي والرئة والمثانة والجلد، في حين ان الألياف الغذائية وفيتامين سي الموجودين في الفراولة يعتبران من اهم العناصر التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون والمرئ، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة على محاربة السرطان والمواد المحفزة على ظهوره.