باحث سعودي يحذر من 7 مواد موجودة بالمنازل تسبب السرطان و العمى !

هناك العديد من المواد الكيميائية التي تستخدم للزينة أو للتنظيف و بعض الأدوات المنتشرة في المنازل والمرافق العامة، يمكن أن تمثل خطورة على الصحة، و هو مالا يدركه الكثيرون من الأشخاص، و في إطار ذلك حذر باحث سعودي من 7 أشياء موجودة بالمنازل يمكن أن تؤدي إلى الموت أو تسبب الإصابة بالعمى أو السرطان !

باحث سعودي يحذر من 7 مواد موجودة بالمنازل

كشف الباحث السعودي محمد الدوسري من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التكنولوجيا، لاحدى الصحف المحلية، عن مواد كيميائية و بعض الأدوات المنتشرة في المنازل و المرافق العامة، يمكن أن تؤدي إلى الموت أو تسبب الإصابة ببعض الأمراض و على رأسها العمى أو السرطان، إذا ما تم التعرض لها أو استخدامها بشكل خاطئ أو الإكثار منها، و هذه المواد هي:

- خلط الكلور مع الفلاش

ينتج عن خلط مادتي الفلاش و الكلور مادة تسمى " الكلورامين "، و هي شديدة السمية و يؤدي استنشاقها أو لمسها إلى الوفاة، حيث إنها تتصاعد على شكل أبخرة و دخان، لذا على ربات البيوت ألا يخلطن المادتين معاً أثناء شروعهن في تنظيف المنازل.

- العطورالمقلدة

تصنع تلك العطور من مواد كيميائية كثيرة تسبب ضرراً كبيراً لمستهلكها، كونها لا تخضع للرقابة، و تجذب أسعارها الرخيصة الكثير من الناس، الذين لا يدركون خطورتها الشديدة.

- صبغات الشعر

تحتوي صبغات الشعر على ماء الأكسجين الذي يحتوي على مواد كيميائية إذا اجتمعت فإنها يمكن أن تؤدي إلى حرق الشعر أو أن يصبح خشناً و ليس أملساً، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام صبغات الشعر و عدم استخدامها أكثر من مرة حتى لا يؤدي ذلك إلى تكون بؤر سرطانية.

- مبيضات الجلد

تحتوي مبيضات الجلد على مادة الزئبق التي تؤدي إلى تغير لون الجلد إذا دخلت إليه، و يتوهم مستخدمها بها عند ظهور المبيض على الجلد، دون أن يدرك أنها وقتية و ليست أبدية، كما أنها تسبب أضراراً على الجسم.

- الأحذية المضيئة

تحتوي أيضاً على مادة الزئبق، و هي من المعادن الثقيلة التي إذا دخلت الجسم عن طريق الجلد فيصعب التخلص منها، و حينما تدخل تتجمع في المخيخ و يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعمى أو متلازمة داون و أمراض أخرى.

- لهو الأطفال بالهواتف المحمولة

توجد في بطارية الهاتف النقال مادة تسمى " ريثون " ينتج عنها مشاكل صحية عديدة إذا دخلت إلى الجسم، لذا ينصح الباحث بعدم ترك الهواتف مع الأطفال صغار السن، إذ إن وضع الطفل الهاتف في فمه قد يؤدي إلى تسرب هذه المادة.

- رائحة الوقود

كثير من قائدي المركبات لا يجد ضرراً في استنشاق رائحة الوقود، إلا أن الباحث السعودي يرى أن لمسه و استنشاق رائحته يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان الدم مع مرور الزمن، علما بأن الكثيرين يحتفظون أحيانا بمخزون من الوقود في منازلهم.