فوائد الفاكهة الطازجة في الوقاية من مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنة التي يعاني بسببها الشخص المصاب من العديد من الاعراض والمشاكل الصحية التي تزداد سوءاً مع تفاقم حالته الصحية، خاصة عند المصابين بالسكري من النوع الثاني.

ويلعب الغذاء دوراً اساسياً في الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته والحيلولة دون الوصول لحالات شديدة من السكري كالبتر والفشل الكلوي ومشاكل القلب وغيرها، ولهذا يحتاج مريض السكري لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وشبه خالي من السكر.

وتبقى الفواكه من الاطعمة التي يحرم مريض السكري منها بسبب معاناته من هذا المرض، الا ان هذه الفكرة تكاد تكون فقيرة وتدعمها تأكيدات من العديد من الاطباء بضرورة تناول الفاكهة الطازجة لكن التحذير يكون من عصائر الفواكه.

الفاكهة الطازجة ومرض السكري

تعد الفاكهة الطازجة مصدراً غنياً بالالياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الاكسدة وغيرها من المركبات الصحية عالية القيمة، والتي تساعد في تعزيز الصحة وحمايتها من العديد من الامراض مثل امراض القلب والسرطان.

وفيما ان بعض انواع الفاكهة تعتبر غنية جداً بالسكر، الا ان مجمل انواع الفاكهة الطازجة لا تضر بالصحة كونها تحوي السكر الطبيعي، ويبقى الكمية وكيفية تناول هذه الفاكهة هو المحك الذي من خلاله اما تتعرض حياة مريض السكري للخطر او تبقى بأمان. 

وعليه ينصح الخبراء بتناول الفاكهة طازجة بدل عصرها واضافة السكر اليها، خاصة ان معظم الفواكه تفقداً جزءاً كبيراً من الالياف عند عصرها.

وبحسب دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ، اشار الباحثون الى ان تناول الفاكهة الطازجة يمكن ان يخفض من مخاطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو اكثر ما يصيب الاشخاص البالغين.

وعند قيام الباحثين بفحص العديد من السجلات الصحية لالاف الاشخاص، تبين لهم ان الافراد الذين يتناولون الفاكهة الطازجة مرتين او اكثر في الاسبوع، هو اقل عرضة للاصابة بمرض السكري بنسبة 23%.

في حين وجد الباحثون ان الافراد الذين يتناولون عصائر الفاكهة بشكل يومي، هو اكثر عرضة لاحتمال الاصابة بمرض السكري بنسبة 21%. وعلى الرغم من عدم تحديد العوامل التي تقف وراء هذه الاحتمالية، الا ان للفاكهة الطازجة قدرة كبيرة على قهر وعلاج العديد من المشاكل الصحية ومنها مرض السكري.