فوائد الجوز الصحية و ما اضراره

فوائد الجوز الصحية و ما اضراره، و الذي يعد واحدا من أهم أنواع المكسرات في العالم، حيث يعتبر الجوز  أو يطلق عليه اسم "عين الجمل" ، من أغنى المصادر النباتية بالبروتين كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من المعادن و الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة، علاوة على أنه مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية، فما هي فوائد الجوز الصحية و ما اضراره؟

فوائد الجوز الصحية

- فوائد الجوز للذاكرة : يُساعد الجوز على تنشيط و تقوية الذاكرة و الجهاز العصبي، و ذلك لإحتوائه على مادة الأوميجا 3 الضرورية جدا للدماغ و تنشيط الذاكرة، و لذلك يمكن استخدامه للوقاية من أمراض ضُعف الذاكرة و النسيان كالزهايمر و الأمراض العصبية كالباركنسون. 


- فوائد الجوز للقلب : يقلل الجوز من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، و يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد و ذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 ، و يعمل على خفض الدهون المشبعة، الأمر الذي يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
 

- فوائد الجوز للمزاج و النوم : يفيد تناول الجوز في تحسين المزاج و الوقاية من الإكتئاب، و التخلص من التوتر و القلق و التعب و الإرهاق و الأرق، و ذلك لاحتواءه على الأوميجا 3 و مجموعة من فيتامينات (ب).
 

- فوائد الجوز في تخفيف الوزن : يعمل الجوز على المساعدة في خفض وزن الجسم، حيث أكدت الدراسات على أن تناول بضع ثمرات من الجوز قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية، ما يعني تناول كميات أقل من الطعام.
 

- فوائد الجوز للصحة الجنسية : يساعد تناول الجوز بشكل يومي على زيادة هرمون التستيرون الذكري، بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 و أوميجا-6، كما يحتوي الجوز على الحمض الأميني الأرجينين، و الذي يتحول إلى أكسيد النيتريك بالجسم، و هو يساعد على توسيع الأوعية الدموية، و زيادة تدفق الدم إلى العضو الجنسي، مما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
 

- فوائد الجوز في تقوية المناعة : يحتوي الجوز على حمض إيلاجيك و هي مركب من المركبات المضادة للأكسدة و التي تعمل على تقوية و تعزيز الجهاز المناعي و مقاومة الأمراض و تحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

اضرار الجوز

- اضرار الافراط في تناول الجوز : إن الإفراط في تناول الجوز الغني بالمحتوى العالي من الزيوت و السعرات الحرارية من شأنه أن يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في جسم الإنسان، و بالتالي اكتساب الوزن الزائد، و احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تراكم الدهون داخلها، لذلك يوصى بتناوله بكميات معتدلة و مناسبة لاحتياجات الجسم.
 

- رفع ضغط الدم : خاصة إن كان الجوز مملحا، لذا ينصح الأشخاص عادة بتناول المكسرات غير المملحة عموما و الجوز خصوصا. 
 

- إرهاق الكبد : حيث أن الكبد المسؤول عن هضم الدهون يبقى في حالة من النشاط و الحركة التي تؤثر عليه سلبيا، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصفراء، و ذلك لأن المكسرات بالعادة تكون محمصة مع كمية من الزيوت، لذلك يفضل تناول المكسرات بحالتها النيئة. 
 

- الحساسية : يعاني البعض من حساسية تجاه تناول الجوز خاصة عند الأطفال، بما تتضمنه من ألم في الصدر، و ضيق في التنفس، و تورم في مختلف أجزاء الجسم، الأمر الذي قد يهدد الصحة و يشكل خطرا عليها.