اكثر امراض المعدة شيوعا في صيف 2017

اكثر امراض المعدة شيوعاً في صيف 2017 وهي من جملة الامراض التي يعاني منها الكثيرون في فصل الصيف نتيجة تغير الطقس وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ومنها الامراض التنفسية والحساسية والامراض الجلدية.

وامراض المعدة لا تقل سوءاً عن هذه الامراض في كل الاوقات، لكنها تصبح اكثر سوءاً مع بدء الصيف وعدم اتخاذ التدابير الوقائية لحماية المعدة من اية اضطرابات او مشاكل صحية يمكن ان تلم بها نتيجة عدم العناية بمصادر الطعام او نظافتها وكذلك عدم تناول الاطعمة الصحية او تنظيف اليدين وغيرها.

وتعتبر عدوى المعدة البكتيرية من اكثر انواع الامراض في الصيف والاكثر انتشاراً، كونها تنتقل الى الانسان من اهم مصدرين يحتاجهما للبقاء على قيد الحياة، الا وهما الماء والغذاء.
اكثر امراض المعدة شيوعاً في صيف 2017

وبحسب تقرير اورده موقع "بولد سكاي" الهندي، فإن عدوى المعدة البكتيرية هي المرض الاكثر انتشاراً في الصيف ، وينتج عنه الاصابة بعدد من الاعراض منها:

    الاسهال والغثيان.

    الام في الجسم وصداع.

    تشنجات في المعدة وتقيؤ.

وتختلف حدة هذه الاعراض باختلاف اسباب العدوى، وعليه لا بد من الحذر واتخاذ بعض الخطوات العملية لتجنب الاثابة بعدوى المعدة البكتيرية حفاظاً على الصحة العامة في الصيف.

نصائح لتجنب عدوى المعدة البكتيرية في الصيف

لا بد من ايلاء موضوع عدوى المعدة البكتيرية اهتماماً زائداً، كون هذه العدوى يمكن ان تتسبب بمشاكل صحية خطيرة في حال لم يتم علاجها بشكل سريع وفعال.

وبما ان الوقاية خير الف مرة من العلاج، يجب اتباع النصائح التالية لتجنب الاصابة بعدوى المعدة البكتيرية، خاصة لدى الاطفال الصغار وكبار السن.

    التطعيم من افضل الوسائل للوقاية من عدوى المعدة البكتيرية او اية عدوى اخرى، كونه يحصن الجسم من هجوم البكتيريا المسببة للالتهابات.

    الحرص على نظافة اليدين قبل تحضير الطعام او تناوله، اذ ان اسهل طريقة للاصابة بعدوى المعدة البكتيرية هو من خلال انتقال الجراثيم من اليدين الى الفم. ويجب تعليم الاطفال خاصة على الطريقة الصحيحة لغسل وتنظيف اليدين جيداً خصوصاً بعد استخدام الحمام او اللعب بالاوساخ.

    استخدام الاغراض الشخصية الخاصة بكل فرد من دون مشاركتها مع الاخرين، وذلك لمنع انتقال العدوى من شخص لاخر.

    تطهير كافة الامكنة المشتركة او التي يتم تحضير الطعام فيها، كالمطبخ ومقابض ابواب الحمام والادراج وغيرها حتى لا تنتقل العدوى عند لمس هذه الاماكن. 

    الحرص على ابقاء خزانات المياه نظيفة ومعقمة بشكل دوري، كونها من اهم مسببات عدوى المعدة البكتيرية.