دراسة: لن تتوقعوا العلاقة بين الهواتف الذكية ومستويات الذكاء

ومازالت الدراسات الطبية و العلمية تخرج لنا كل يوم بمعلومة جديدة تتعلق بأضرار الأجهزة الذكية على صحة أجسادنا، وفي مثال على ذلك هاهي دراسة علمية أمريكية ترتبط بين استخدام الأجهزة الذكية و انخفاض معدل الذكاء لدى الإنسان، إلكم تفاصيل الدراسة.

تأثير الهواتف الذكية على مستويات الذكاء:

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن استخدام الهاتف المحمول يقلل القدرات المعرفية بشكل كبير حتى لو كان في اليد، ويتسبب في الإصابة بالغباء.

ووفقاً لموقع الطبي الأمريكي " وجد الباحثون في دراسة جديدة من كلية ماكومبس في جامعة تكساس في أوستن، أن الإفراط في استخدام الهاتف المحمول الذى أصبح في متناول اليد يسبب مشاكل في التركيز.

 تفاصيل الدراسة:

لتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بقيادة الدكتور "أدريان وارد" بتحليل بيانات ما يقرب من 800 مستخدم للهواتف الذكية في محاولة لقياس، كيف يمكن للناس إكمال مهامهم عندما تكون هواتفهم الذكية قريبة منهم.

وطلب الباحثون من المشاركين في الدراسة الجلوس على جهاز كمبيوتر واتخاذ سلسلة من الاختبارات التي تتطلب تركيز كامل من أجل الحصول على درجات جيدة. 

 نتيجة الدراسة:

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة أو يمسكونها فى يدهم أو يضعونها جانبهم، أقل فى القدرات الإدراكية من المشاركين الذين يضعون هواتفهم في غرفة أخرى.

وتشير النتائج إلى أن مجرد وجود هاتف ذكى واحد يقلل من القدرة الإدراكية المتاحة ويضعف الأداء المعرفى، على الرغم من أن الناس يشعرون أنهم إعطاء اهتمامهم الكامل والتركيز مع الآخرين.