ما هي فوائد البطاطس الصحية ؟

ما هي فوائد البطاطس الصحية، امر لا بد من التطرق اليه مراراً وتكراراً كون البطاطس من اكثر الاطعمة انتشارهاً واستهلاكاً حول العالم وهي الطبق المفضل لدى الجميع كباراً وصغاراً.

وتعتبر البطاطس احد ابرز مصادر الطعام من النشويات حول العالم وهي ذات قيمة غذائية عالية على الرغم من الصيت السيء الذي يلاحقها كواحدة من اسباب زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم. 

البطاطس غنية بالماء والطاقة والكربوهيدرات اضافة الى الالياف الغذائية والسكريات والمعادن كالفوسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وكذلك الفيتامينات والبروتين والفولات، وهي ايضاً مفيدة في علاج العديد من الامراض والوقاية منها وبالتالي فإن لها فوائد صحية عديدة سوف نستعرضها في موضوعنا اليوم.

ما هي فوائد البطاطس الصحية ؟

• الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

تتمتع البطاطس بقدرات كبيرة في السيطرة على ضغط الدم المرتفع بسبب محتواها من مركب "كوكوماينس" وكذلك البوتاسيوم الموجود فيها والذي يعمل على خلق توازن مع الصوديوم المتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

• صحة الجهاز الهضمي:

بسبب محتواها من الالياف الغذائية فإن البطاطس فعالة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي و تحسين عملية الهضم، كون الالياف تساعد في التخلص سريعاً من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة وبالتالي الوقاية من امراض المعدة والقولون.

كما تمتاز البطاطس بقدرة فائقة في علاج قرحة المعدة كون عصير البطاطس يحتوي على مركبات مضادة للجراثيم.

• البطاطس و صحة القلب:

يسهم تناول البطاطس في الحفاظ على صحة القلب من خلال صحة التمثيل الغذائي بالجسم، وكذلك فإن احتواء البطاطس على الالياف يساعد في خفض الكوليسترول في الدم عن طريقة امتصاصه من المعدة، ما يؤدي لخفض مخاطر الاصابة بامراض القلب.

• الحفاظ على صحة الاعصاب:

البطاطس غنية ايضاً بفيتامين ب6 الذي يسهم في تعزيز وحماية الجهاز العصبي في الجسم، حيث يدخل هذا الفيتامين في خلق الامينات التي تعد نواقل عصبية بين الخلايا والمخ.

وتحتاج بعض هذه النواقل العصبية لفيتامين ب6 لانتاج السيروتونين الضروري للاعصاب، حيث ان نقصه يمكن ان يؤدي للاصابة بالاكتئاب والارق والعصبية، كذلك هرمون الميلاتونين الذي يحتاجه الجسم للنوم السليم، والايبنيفرين والتوريبنيفرين اللذين يساعدان الجسم في التخلص من التعب والارهاق.

فوائد اضافية للبطاطس

•    تساعد البطاطس على تقوية العظام.

•    تناول البطاطس يحمي من السرطان خاصة سرطان القولون والمعدة.

•    يساهم تناول البطاطس في زيادة الشعور بالشبع والامتلاء بسبب محتواها من النشويات المعقدة، ما يسهم ايضاً في السيطرة على الوزن.

•    البطاطس غنية بفيتامين ج الذي يعمل كنوع من مضادات الاكسدة في الوقاية من الشيخوخة وترهل الجلد.