ما هي علاقة النوم الجيد بالنجاح في العمل؟

يعد النوم الجيد من اكثر الامور الايجابية في تأثيراتها على صحة الانسان الجسدية والنفسية، فالحصول على قدر كاف من النوم كل ليلة يسهم في الوقاية من الامراض ويبعد شبح السمنة كما يحافظ على صحة القلب وتحسين المزاج.

وينصح الاطباء دوماً بضرورة الالتزام بساعات نوم محددة كل ليلة وان تكون مواعيد النوم والاستيقاظ ثابتة كل يوم، لضمان الحفاظ على الصحة بمستوى عال.

لكن ابحاثاً جديدة كشفت عن علاقة وطيدة تجمع بين الاداء الحسن في العمل النجاح في الحياة وبين النوم في الوقت نفسة كل ليلة.

العلاقة بين النوم الجيد والنجاح في العمل

هذا ما كشفه علماء وباحثون من مستشفى بريغهام ومستشفى النساء، مؤكدين على ان روتين النوم اليومي هو مفتاح النجاح في الحياة. 

وخلال بحثهم الذي يعد واحداً من الدراسات الاولى التي تحدد اثار انماط النوم العادية على الاداء اليومي بدقة، ركز الباحثون على النوم والايقاعات البيولوجية لدى 61 من الجامعيين في كلية هارفرد على مدار 30 يوماً، وذلك بالاعتماد على معدلات النوم اليومية، بعدها قاموا بمقارنة البيانات مع ادائهم الاكاديمي.

معظم الطلاب المشاركين في البحث والذين اتبعوا انماطاً غير متنظمة في النوم، سجلوا متوسط درجات ادنى من اقرانهم، كما كانوا اكثر ميلاً لمكافحة النعاس واخذ قيلولة في كثير من الاحيان وذلك بسبب الافراز غير المنتظم لهرمون الميلاتونين الذي يزيد من رغبتنا بالنوم.

اعتمد الباحثون في دراستهم على مؤشر انتظام النوم SRI، لاختبار العلاقة بين الجهاز ومدة النوم وتوزيعه على مدار اليوم، اضافة الى الاداء الاكاديمي خلال الفصل الدراسي الواحد.

ويقول الدكتور أندرو فيليبس، عالم الفيزياء الحيوية في قسم النوم واضطرابات الأوعية الدموية، ان انتظام النوم عامل اساسي ومهم في تحقيق درجات علمية أفضل.

وفي نهاية الدراسة وعلى ضوء النتائج التي حصلوا عليها، خلص الباحثون إلى أن قضاء وقت اطول في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، وخفض الوقت الذي يمضيه المرء منا امام شاشات الكمبيوتر والتلفاز والاجهزة الذكية في الليل، يمكن أن يساعد في تحسين انتظام النوم.