نصائح مهمة لمرضى القولون خلال شهر رمضان

نصائح مهمة لمرضى القولون خلال شهر رمضان يحتاجها الكثير ممن يعانون من زيادة آلام القولون خلال رمضان ، خصوصا وزن القولون العصبي يزداد في رمضان بسبب تغيير أوقات الطعام ، وزيادة تنوع الطعام خلال هذا الشهر الفضيل مما يزيد معاناة مرضى القولون .

6 نصائح لمرضى القولون خلال رمضان

يعاني مرضى القولون في رمضان من زيادة معاناتهم بسبب تنوع الأكلات الرمضانية، وتغيير أوقات الوجبات الرئيسية ، لذا من الضروري أن يهتم مرضى القولون بهذه النصائح لتفادي هذه الآلام التي يحدثها توتر القولون بسبب الأطعمة والصيام .

●       يجب على مرضى القولون شرب  الكثير من السوائل خلال الإفطار وخصوصا الماء ويفضل دائما الابتعاد عن المشروبات الغازية أو ذات المحليات السكرية القوية ويفضل دائما شرب العصائر الطازجة ، خصوصا لمن يشتكون من حالات الإمساك المزمن .

●       من المهم جدا على مرضى القولون التدرج في تناول كميات الطعام عند الأكل، والتركيز على زيادة الأطعمة النباتية وتناول السلطات الورقية والتخفيف من بعض البقوليات التي تضاف للسلطة مثل الفاصوليا الحمراء والحمص وغيرها .

●       يجب على مرضى القولون التقليل من النشويات، مثل الأرز والخبز وكل أنواع المعجنات والبطاطا، لأنها تنتج كميات كبيرة من الغازات في الأمعاء خلال الهضم.

●       على مرضى القولون التقليل من كميات الدهون في الطعام ويفضل لهم دائما تناول المأكولات المحضرة بالفرن والابتعاد قدر الإمكان من المقالي التي تزداد في مائدة رمضان .

●       من المهم أن يقلل مرضى القولون من تناول المشروبات التي تحوي الكافيين، لأنها تزيد من هيجان القولون .

●       ننصح مرضى القولون في رمضان على ممارسة التمارين الرياضية ، خصوصا رياضة المشي التي يفضل أن تمارس قبل الإفطار و بعد الإفطار .