ما هي الامراض الوراثية اسبابها و طرق الوقاية منها ؟

ما هي الامراض الوراثية اسبابها و طرق الوقاية منها ؟ من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها، خصوصاً و مع انتشار هذه الامراض التي فاق عددها الستة آلاف داء، و التي تحدث إصابات و إعاقات مختلفة، لذا يجب التعرف على ما هي الامراض الوراثية اسبابها و طرق الوقاية منها ؟

ما هي الامراض الوراثية ؟

تُعرف الامراض الوراثية بأنها خلل في عدد الكروموسومات مثل مرض البلاهة المنغولية، أو طفرات جينية تسبب تلف أحد الكروموسومات و بالتالي عدم تمكن الجسم من أداء الوظيفة التابعة له مثل مرض هنتينكتون، الذي ينتج عنه تلف في خلايا المخ، و كذلك توريث جينات حاملة لمرض معين من كلا الأبوين مثل الثلاسيميا، الذي يتحدث فيه تكسر سريع لكريات الدم الحمراء، مما يجعل المصاب في حاجة دائمة لنقل الدم، و ارتفاع منسوب الحديد من كبده، و طحاله.

اسباب الامراض الوراثية

تنشأ الامراض الوراثية نتيجة ظهور سبب من هذه الاسباب:

- حدوث تغير في عدد الكروموسومات بالزيادة أو النقصان.

- حدوث تغيرات هيكلية في الكروموسومات مثل تكسير الكروموسومات.

- إذا كان عدد الكروموسومات طبيعيا و لكن توجد جينات تحمل الصفات المرضية و تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

- إصابة الأم ببعض الأمراض المعدية مثل الزهري و الحصبة الألمانية مما يؤثر في الجينات، فتظهر الامراض الوراثية.

- تناول الأم العقاقير و تعرضها للكيماويات و الإشعاعات يؤثر في الجينات فيحدث تشوهات للجنين.

طرق الوقاية من الامراض الوراثية

- الالتزام بإجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج، يساعد على الحد من انتقال الامراض الوراثية بين الأجيال، حيث تظهر التحاليل الطبية احتمال وجود جينات مصابة بخلل لدى المرأة أو الرجل، و الذين لا تظهر عليهم الأعراض المرضية.

- العمل على الإقلال من حدوث طفرات وراثية ضارة بالوقاية من التعرض للإشعاعات و الكيماويات، مثل المبيدات الحشرية، و مخلفات المصانع، و تناول العقاقير بغير استشارة الطبيب.

- يمكن الإقلال من حدوث الامراض الوراثية المتنحية عن طريق الإقلال من زواج الأقارب.

- يمكن الإقلال من حدوث الامراض الوراثية السائدة عن طريق تجنب الولادة بعد سن 35 سنة للأب و الأم.

- تقديم النصح أو الإرشاد الوراثي للأسر التي يظهر في أحد أفرادها مرض وراثي، إذ إنه من خلال دراسة التاريخ العائلي وتاريخ المرض، يمكن تحديد طريقة وراثة هذا المرض وتقديم النصح الوراثي لهذه العائلات.

- تقديم الإرشاد الوراثي للمقبلين على الزواج من خلال دراسة التاريخ العائلي بدقة، و إجراء الفحص الإكلينيكي الدقيق للامراض الوراثية و إجراء التحاليل البيوكيميائية، و بذلك يمكن اكتشاف ما إذا كان أحد الزوجين حاملا لصفات وراثية سائدة.