طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب الطبيعية

طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب الطبيعية، ويعد مرض هشاشة العظام من اكثر واخطر امراض العظام على الاطلاق، وهو اكثر انتشاراً بين النساء لعوامل الدورة الشهرية والحمل والانجاب وانقطاع الطمث وغيرها.

وهشاشة العظام هي بداية لترقق العظام وضعفها مع مرور الوقت، ولا يدرك معظم مصابي هذا المرض انهم مصابون به لحين البدء بالشعور باعراضه والتي تتراوح بين الام الظهر القوية وكسور مفصل الفخذ وصولاً الى سهولة كسر الاطراف والعظام عند اقل حركة.

اما علاج هشاشة العطام فيمكن ان يتم عبر طرق عديدة، منها العلاج بالاعشاب الطبيعية الذي نستعرض له اليوم.

طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب الطبيعية 

• زيت زهرة الربيع المسائية:

من ابرز العلاجات الطبيعية والفعالة في علاج مرض هشاشة العظام، اذ تحتوي حبوب زهرة الربيع المسائية على حمض الجامالينولينيك وحمض اللينوليك، وهي احماض رئيسية يحتاجها الجسم لانتاج المضادات الطبيعية للالتهابات.

كما ان زيت زهرة الربيع المسائية فعال في زيادة كثافة المعادن في العظام والتقليل من الاصابة بدوران العظام لدى مرضى هشاشة العظام. 

ويعالج هذا الزيت ايضاً الالم الجسدي ويكافح مرض ترقق العظام على المستوى الخلوي

• عشبة البرسيم الحجازي:

هي واحدة من انواع البقوليات المعمرة، يتم استخدامها لعلاج نقص هرمون الاستروجين وخفض مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام كونه يحتوي على فيتامين ك12 الذي يلعب دوراً اساسياً في السيطرة على هشاشة العظام وتحفيز نمو واعادة نموها.

لكن ينبغي الحذر من تناول البرسيم الحجازي مع اي نوع من مضادات تخثر الدم او من قبل من يعانون من مرض الذئبة او من قبل الحوامل. 

• عشبة الغافثية المثقوبة:

المعروفة ايضاً بإسم عشبة Boneset وهي من الاعشاب الطبيعية التي تقوي الاطار العظمي للجسم وتعزز نموه، وينصح بتناولها ثلاث مرات يومياً من قبل مرضى هشاشة العظام. 

• شاي كاميليا سينينسيس:

يحتوي هذا النوع من الشاي الاخضر على مركبات قوية تعيد بناء العظام وتضمن تحصينها ضد الهشاشة والكسور.

وتشير دراسات عدة الى ان تناول الشاي الاخضر باستمرار له دور فاعل على زيادة كتفاة المعادن الموجودة في العظام ومنع فقدان الكتلة العظمية.

• عشبة البرسيم الاحمر:

اضافة الى دورها في تخفيف اعراض سن اليأس، فإن عشبة البرسيم الاحمر تعتبر واحدة من ابرز العلاجات العشبية لهشاشة العظام، فهي تمنع الاصابة بفقدان العظام وتزيد من كثافة مستوى المعادن فيها.

• فول الصويا:

من ابرز المواد الغذائية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والالياف والاوميجا ومركبات الايسوفلافون والتي تساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام والتقليل من فقدان الكتلة العظمية.