اطعمة لزيادة نسبة الكولسترول المفيد في الدم

اطعمة لزيادة نسبة الكولسترول المفيد في الدم، والمعروف ان الكولسترول هو مادة موجودة في جميع خلايا الجسم وتقوم بعدة وظائف في الجسم منها بناء الخلايا. والكولسترول نوعان، مفيد وضار، ويحتاج الانسان لنسبة من الكولسترول المفيد الذي يعمل على تنظيف مجرى الدم من الكولسترول الضار ويعيده الى الكبد حيث يتم تحليله هناك.

و يشير الباحثون الى اهمية الكولسترول المفيد في تعزيز صحة القلب من خلال منع تكون الصفائح داخل جدران الشرايين. ويمكن زيادة الكولسترول المفيد في الجسم من خلال اطعمة معينة.

اطعمة لزيادة نسبة الكولسترول المفيد في الدم

• السلمون:

من الاطعمة التي تزيد الكولسترول المفيد في الجسم، كون السلمون من الاسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من احماض اوميغا 3 غير الدهنية والتي تعد من الكولسترول المفيد لصحة الجسم.

• التوت البري:

غني بالعناصر والقيم الغذائية العالية كونه يحتوي على نسبة لا بأس من الكولسترول المفيد الذي يجعل الاطباء ينصحون بتناوله على مدار السنة للحصول على فوائده في ما يخص الكولسترول الجيد. وهو يعالج العديد من المشاكل الصحية والجمالية.

• الجريب فروت:

يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول المفيد والجيد، وبالتالي فإن تناول الجريب فروت يومياً يساهم في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الامراض التي تهاجم الجسم، فضلاً عن دوره الكبير في خسارة الوزن الزائد.

• المكسرات:

تأتي المكسرات ضمن افضل الاطعمة لزيادة الكولسترول المفيد في الجسم كونها تحتوي على نسبة عالية من هذا النوع من الكولسترول، بشرط عدم الافراط في تناولها وكذلك تناولها نيئة او محمصة او مشوية وليس مقلية او مملحة.

• الشوكولاتة الداكنة:

وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة و الالياف القابلة للذوبان اضافة الى نسبة من الكولسترول المفيد والجيد الذي يحمي من امراض القلب ويعزز صحة الدماغ اضافة الى الفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم وتقويته. 

لكن يفضل عدم الافراط في تناول الشوكولاته الداكنة كونها غنية بالسعرات الحرارية.