فوائد شرب الحليب في الفطور والسحور على الصحة في رمضان

فوائد شرب الحليب في الفطور والسحور على الصحة في رمضان، اذ يبقى الحليب من اكثر المنتجات الصحية التي ينصح بتناولها في كافة الاوقات خاصة خلال شهر رمضان حيث تزداد الحاجة للكالسيوم خلال الصيام للمحافظة على صحة وقوة العضلات.

ويؤكد العديد من الباحثون على اهمية تناول الحليب في وجبتي الفطور والسحور في رمضان، حيث انه اضافة لامداد الجسم بحاجته اليومية من الكالسيوم فإنه يساعد ايضاً على ملأ المعدة وعدم الشعور بالجوع خلال النهار.

فوائد شرب الحليب في الفطور والسحور على الصحة في رمضان

هذا ما اكدت عليه ناريمان اينانتش، الاستاذة في كلية العلوم الصحية بجامعة نوح ناجي يارغان التركية، معتبرة ان الحليب يحمل فائدة كبيرة لجهة منع او تخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام خاصة في فصل الصيف.

و تنصح اينانتش الصائمين في شهر رمضان الحالي، بتناول الحليب خلال وجبتي الفطور والسحور، مشددة في الوقت ذاته على اهمية وجبة السحور وضرورة عدم تفويتها وتضمينها الاطعمة الغنية بالبروتينات والسوائل ومنها الحليب التي تبقى لوقت اطول في المعدة وتعزز الشعور بالشبع خلال ساعات الصيام الطويلة والحارة في فصل الصيف.

اما السر في تناول الحليب خلال شهر رمضان، فهو احتواؤه على كمية كبيرة من البروتين الذي يعطي شعوراً كبيراً بالامتلاء، اضافة الى كونه من السوائل التي تبقى في المعدة وترطب الجسم.

وفي السياق ذاته، تنصح نورسلان طويغار، الاستاذة في قسم علم وظائف الاعضاء في كلية العلوم الطبية بجامعة ايجة التركية، على ضرورة الانتباه للاطعمة التي يتناولها الصائم بعد فترة طويلة من الصيام في الوقت الحالي والتي قد تصل لحوالي 17 ساعة من الصيام بدون طعام او شراب. على ان يتضمن النظام الغذائي للصائم نسبة لا بأس بها من السوائل ومنها الحليب للحفاظ على التوازن المائي داخل الجسم للصائم.

واضافة للحليب، يجب على الصائم تناول الماء بكمية وافرة وكذلك التركيز على الحساء كمصدر اخر للسوائل التي يحتاجها الجسم في الصيام. مع ضرورة الابتعاد عن الاطعمة المالحة والمقلية والمشروبات الغنية بالسكر والتي تسبب الشعور بالعطش والجوع الزائدين خلال النهار.