انواع وفوائد الكربوهيدرات على الصحة في رمضان

انواع و فوائد الكربوهيدرات على الصحة في رمضان، وتعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الهامة جداً لصحة الجسم، وهي مركبات عضوية تتألف من الحبوب والخبز والارز والمكرونة، تمنح الجسم النشاط وهي مصدر الطاقة الرئيسي، وبالتالي فإن استبعادها من النظام الغذائي اليومي يمكن ان يؤدي لاعراض صحية عديدة كالتعب والارهاق والصداع والدوخة وغيرها.

في موضوعنا اليوم، نتحدث عن انواع وفوائد الكربوهيدرات على الصحة في رمضان واهمية ادراجها في وجبتي الافطار والسحور.

انواع الكربوهيدرات

هناك ثلاثة انواع من الكربوهيدرات تنقسم الى التالي:

1. النشويات:

تعرف اكثر بالكربوهيدرات المعقدة والتي تشمل الحبوب كالقمح والشوفان والارز والشعير، والبقوليات الجافة كالفول والعدس والبازلاء، والخضروات النشوية كالبطاطس والذرة والبطاطا الحلوة.

2. السكريات:

او الكربوهيدرات البسيطة، نجدها اما على شكل سكريات طبيعية كما في الحليب او الفواكه، او على شكل سكريات مضافة كالعصائر الجاهزة والمعلبة ومربى الفواكه.

3. الالياف الغذائية:

اكثر ما نجدها في المصادر النباتية للغذاء، وهي غير قابلة للهضم السريع وبالتالي تعطي احساساً كبيراً بالشبع و الامتلاء وينصح بتناولها لمن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي والامساك او يرغبون في تخفيف الوزن.

افضل مصادر الالياف الغذائية نجدها في الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة، ويحتاج الفرد منا لتناول حولي 30 جرام من الالياف يومياً للحفاظ على الصحة.

فوائد الكربوهيدرات على الصحة في رمضان

كما ذكرنا اعلاه، فإن الكربوهيدرات مفيدة جداً للجسم كونها المصدر الاساسي للطاقة، وهي مهمة بشكل اضافي في شهر رمضان حيث يؤدي الصيام لساعات طويلة كل يوم الى انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي الشعور بالتعب و الارهاق طوال اليوم.

اما عن فوائد الكربوهيدرات على الصحة في رمضان فيمكن تلخيصها بالتالي:

•    توفير الطاقة للجسم، التي يحتاجها الانسان للقيام باعماله اليومية او اية اعمال اضافية كالرياضة مثلاً. و الكربوهيدرات مصدر رئيسي لتوليد الطاقة في الجسم والحصول على الجلوكوز الذي يدخل في عمليات الجسم الحيوية اليومية.

•    الوقاية من الامراض: كون الكربوهيدرات غنية يالالياف، التي تحمي من العديد من الامراض كالسكري و السمنة، اضافة الى الوقاية من مشاكل عسر الهضم والخفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم. كما ان الالياف الموجودة في الكربوهيدرات تحمي من امراض القلب والشرايين وخفضل الكوليسترول المرتفع.

•    تحسين المزاج: بحسب الدراسات فإن تناول الكربوهيدرات يساعد في تحسين المزاج عن طريق تحفيز انتاج السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج العام.

•    تقوية الذاكرة: وجد الباحثون علاقة بين الاقلال او التوقف عن تناول الكربوهيدرات وبين تراجع كفاءة الذاكرة، وبالتالي فإن اضافة الكربوهيدرات للنظام الغذائي اليومي يسهم في تقوية الذاكرة وتحسينها.

•    الحفاظ على الوزن: بعكس المعتقدات الخاطئة عن ان الكربوهيدرات تزيد الوزن، فقد اثبتت الدراسات العلمية ان تناول الكربوهيدرات بنسب معتدلة يمكن ان يساعد في الحفاظ على وزن الجسم ثابتاً، وذلك لقيام الالياف الموجودة فيها في الوقاية من ارتفاع الانسولين في الدم وبالتالي منع تخزين تخزين النشويات في الجسم على شكل دهون.