أهمية تناول الخضار والفاكهة في رمضان

أهمية تناول الخضار والفاكهة في رمضان، كونها من ابرز العناصر الغذائية التي يجب المواظبة على تناولها في كافة الاوقات خاصة خلال شهر رمضان، حيث تزداد الحاجة للحصول على الغذاء السليم و الصحي الذي يحافظ على الصحة خلال الشهر الفضيل و يمنع الاصابة باعراض صحية تترافق مع الصيام كالامساك و عسر الهضم و غيرها.

و يشدد الاطباء و خبراء التغذية على ضرورة تناول 5 حصص على الاقل من الخضار و 3 حصص من الفواكه يومياً، على ان يتم التركيز بشكل اساسي خلال شهر رمضان على الخضار والفاكهة التي تروي الجسم و تمنع الشعور بالعطش وانتفاخ البطن و الامساك خلال النهار.

تعرفي معنا على بعض ابرز انواع الخضار والفاكهة التي ينبغي التركيز عليها خلال شهر رمضان.

أهمية تناول الخضار والفاكهة في رمضان

تبرز أهمية تناول الخضار والفاكهة في رمضان من منطلق انها غنية بالفيتامينات و المعادن التي تحافظ على صحة الصائم و تمنع عنه العديد من الامراض المترافقة مع الصيام، كارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الكوليسترول في الدم و الانيميا و التهابات المفاصل و الربو و امراض الجهاز الهضمي.

يأتي الخيار و الطماطم في مقدمة الخضار التي ينصح بتناولها في رمضان كونها غنية بالماء الذي يعوض نقص السوائل الناجم عن ساعات الصيام الطويلة خلال النهار.

اما البصل و الثوم فيعملان على خفض خطر الاصابة ب امراض القلب و الاوعية الدموية بفضل محتواهما من مضادات الاكسدة و المعادن كالبوتاسيوم و المغنيسيوم و حمض الفوليك و فيتامين أ.

لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والامراض التنفسية اثناء الصيف وخلال رمضان، ينصح الاطباء بتناول البروكلي والقرنبيط كون المعادن و الفيتامينات الموجودة في هذين النوعين من الخضار تحمي الجهاز التنفسي العلوي من امراض السرطان.

بالنسبة لصحة الجهاز الهضمي والذي يتأثر كثيراً خلال شهر رمضان، فإن الخضروات الورقية و البصل و الثوم و اللفت و القرنبيط تعتبر من افضل انواع الخضار التي ينصح بتناولها اثناء الصيام، كونها تحمي المعدة. كما ان بعض انواع الفاكهة كالتفاح و الفراولة و الكمثرى و الفواكه الحمراء تحمي من الاصابة بسرطان المعدة لغناها بالالياف.

و بما ان الصيام لساعات طويلة خلال رمضان يمكن ان يؤثر على الحالة الفكرية وصحة الدماغ، فإن تناول الخضروات الورقية و البرتقال و الشمام و الفراولة يلعب دوراً رئيساً في حماية الدماغ من الجلطة والسكتة الدماغية و مرض الزهايمر، بسبب غناها بفيتامينات ب و إي و خصائصها المضادة للاكسدة.

اما الرمان والتوت والموز والكيوي والجزر والخرشوف والبروكلي والطماطم، فكلها خضار وفاكهة تحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي الجلد من تأثيرات التعرض لأشعة الشمس كالشيخوخة المبكرة ومواد تدعم عمل الكبد و المرارة.

ويشدد العديد من خبراء التغذية على ضرورة تناول الجرجير و البطيخ خلال رمضان كونهما يحتويان على كمية كبيرة من الماء تروي العطش و تحد من المعاناة منه خلال ساعات الصيام الطويلة.