ما هي العادات الغذائية التي تقصر العمر ؟

ما هي العادات الغذائية التي تقصر العمر، اذ ان تناول بعض اصناف الطعام يمكن ان يسهم في تقصير العمر من خلال الاصابة بالامراض و الالتهابات او رفع مستوى الكوليسترول و السكر في الدم، فضلاً عن ابرز مشكلة نواجهها مع الاكل غير الصحي الا وهي مشكلة السمنة و الوزن الزائد.

و غالباً لا ينتبه معظم الناس الى الاطعمة التي يمكن ان تصيبهم بالضرر بدل ان تفيدهم، لكن الوعي المتزايد لناحية الاكل الصحي و الابتعاد عن الاطعمة الدسمة و المضرة بات مشجعاً جداً خاصة مع توجه معظم الناس و المطاعم و المحال نحو الخيارات الصحية.

لذا نقدم لكم اليوم عرض ما هي العادات الغذائية التي تقصر العمر، لتجنبها و التنعم بعمر طويل و مفعم بالصحة.

ما هي العادات الغذائية التي تقصر العمر ؟

• السكر السائل:

ليس غريباً ان يطلق عليه تسمية "احد السمين" اضافة الى الملح، السكر السائل الذي يضاف للمشروبات و العصائر يحمل خطر الوفاة لحوالي 7% من البشر و في اعمار تتراوح بين 25 و 60 عاماً. مع العلم ان النسبة الصحية لعدد السعرات الحرارية التي يجب الحصول عليها يومياً عن طريق السكر لا يجب ان تتعدى 10% من اجمالي السعرات الكلية.

• الملح:

الافراط في زيادة الملح للطعام يمكن ان يشكل خطراً على الصحة خاصة لجهة ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب.

• اللحوم الحمراء:

ليس تناول اللحوم الحمراء هو المضر، و انما الافراط في تناولها هو الذي يعود بالضرر على الصحة، حيث اشارت تقارير نشرت العام 2012 الى ان زيادة استهلاك اللحوم الحمراء يشكل خطراً على صحة القلب و الشرايين على المدة البعيد، خاصة اللحوم المصنعة.

• الحبوب المكررة:

نذكر منها بالتحديد الخبز الابيض و المكرونة المصنوعة من الدقيق الابيض و كذلك الرز الابيض، كلها حبوب مكررة لا تلائم الصحة على المدى البعيد و تتسبب بامراض عديدة كالسمنة، و يفضل استبدالها بالحبوب البنية او الكاملة.

• الدهون الصلبة:

هي الدهون التي نجدها عادة على شكل الزبدة و زيت جوز الهند و زيت النخيل و جلد الدجاج و دهون اللحوم، و كثرة تناولها يؤدي للاسف للاصابة بالسكري و الجلطات و امراض القلب. و بشكل عام، ينصح الاطباء و المختصون بتجنب الاطعمة المقلية بالزيت.