الاستخدام السليم للعدسات اللاصقة

الاستخدام السليم للعدسات اللاصقة و التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم، تتضمن اتباع تعليمات السلامة في استخدامها، سواء كان استخدام العدسات اللاصقة لأغراض طبية كبديل عن النظارات الطبية المزعجة لأنها توفر مرونة و حرية أكثر و مظهر أكثر جمالا، أو كان استخدامها لأغراض جمالية لتغيير لون العينين و إضفاء اللمعة و الجاذبية، حيث أن اهمال الاستخدام السليم للعدسات اللاصقة يسبب مخاطر متعددة للعينين.

الاستخدام السليم للعدسات اللاصقة

أهم الأمور الواجب مراعاتها لضمان الاستخدام السليم للعدسات اللاصقة، و كيفية استعمالها بأمان، وفقا للنصائح التي قدمتها جمعية اختصاصيي العيون البريطانية، تتضمن النصائح التالية:

اتباع التعليمات

إن الشكلين الرئيسين للعدسات اللاصقة هما العدسات القاسية النفوذة للغاز و العدسات اللينة، و تختلف تعليمات الاستخدام و العناية بكل منهما عن الأخرى، لذا من الضروري جدا اتباع تعليمات الطبيب بخصوص ذلك.

تنظيف و تعقيم العدسات

بعد نزع العدسات اللاصقة، من الضروري القيام بتعقيمها لمنع الجراثيم الضارة من النمو عليها، من خلال نقع العدسات في المحلول المخصص ضمن وعاء مناسب لفترة محددة من الوقت، علما بأنه يجب تجنب استخدام المحلول المعقم مرة ثانية أو تعبئة محلول جديد فوق المحلول القديم، بل يجب أن يتم التخلُّص منه و استخدام محلول جديد في كل مرة.

كما يجب ألا يتم اطلاقا استخدام الماء المنزلي أو حتى الماء المقطر أو محلول ملح صناعة منزلية لتنظيف العدسات، و يمكن استخدام محلول ملحي معقم من الصيدلية أو ماء معقم، و يجب أيضا تجنب تبليل العدسات اللاصقة باللعاب.

العدسات اللاصقة ذات الاستخدام مرة واحدة

لا تتطلَّب العدسات اللاصقة ذات الاستخدام مرة واحدة أي تنظيف أو تعقيم، و ذلك لأنها تستخدم لمرة واحدة و ترمى بعدها، و ينبغي عدم استخدام تلك العدسات لأكثر من مرة، حيث أنها غير مصممة للاستخدام المتكرر.

العدسات اللاصقة أثناء النوم

يفضل تجنب ارتداء أي عدسات لاصقة أثناء النوم حتى لو كان نوع العدسة يسمح بذلك، لأن ذلك يعرض العين لفرصة الالتهاب أكثر كما أن العين تحتاج للراحة و التنفس بشكل طبيعي فترة الليل، و في اطار ذلك يجب أيضا تجنب وضع العدسات اللاصقة في أثناء الاستحمام أو السباحة.

مراجعة الطبيب

يجب على مستخدمي العدسات اللاصقة المتابعة مع طبيب العيون و إجراء الفحوص الدورية كل 6 أشهر، و يجب نزع العدسات اللاصقة و طلب المشورة الطبية فور مصادفة أي مشكلة في العينين مثل التهاب أو احمرار بالعين، أو زيادة غير طبيعية بالدموع و الإفرازات، أو آلام بالعين، أو رؤية ضبابية أو مشوشة، أو حساسية غير معتادة للضوء.

العدسات-اللاصقة-والاستخدام-الآمن-في-حملة-لعيونكم

إحذرن-العدسات-اللاصقة-لميزة-حور-العيون-الجمالية

التهابات-العيون-تعرفوا-على-اسبابها-وعلاجها