نصائح لتخفيف الملح في الطعام

نصائح لتخفيف الملح في الطعام، العنصر اللذيذ الذي يعطي النكهة المميزة للاكل لكنه في الوقت ذاته احد السمين بعد السكر في الاصابة ببعض المشاكل الصحية منها ارتفاع ضغط الدم و احتباس السوائل في الجسم.

و الملح ضروري للاحتفاظ بالماء و تنظيم نسبة السكر في الدم اضافة الى تنشيط عمل الغدة الدرقية، الا ان الافراط في استخدامه يمكن ان يشكل خطراً على الصحة خاصة صحة القلب و الاوعية الدموية.

بالتالي لا بد من الاستهلاك الرشيد للملح في الطعام، و من هنا اخترنا لك نصائح لتخفيف الملح في الطعام كما اوردها موقع "ميديكال دايلي" الطبي.

نصائح لتخفيف الملح في الطعام

• تحضير الطعام بنفسك:

سيكون بوسعك عند تحضير الطعام بنفسك، معرفة المقدار الصحيح و المتوازن للملح في الاكل و كذلك معرفة المكونات الموجودة في اصناف الاطعمة التي تستخدمين خاصة المعلبة منها.

• تناول الاطعمة الغنية بالالياف:

هذه الاطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، و بالتالي فإنها مثالية للحصول على القدر الكافي من الملح يومياً دون التسبب باية امراض خطيرة كالقلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم.

• اضافة التوابل:

يمكن للتوابل ان تضفي نكهة و طعماً يغنيك عن الملح في الطعام، كالزعتر و الكمون و البقدونس و الزنجبيل و الطرخون و غيرها، على ان يكون ذلك بمقدار بسيط منعاً للتسبب بتلبك المعدة.

• قراءة نشرات الاطعمة قبل الشراء:

لا يجب قراءة نشرات الاطعمة و محتوياتها فقط للبحث عن الدهون و السعرات الحرارية بل عليك ايضاً تحري وجود الملح فيها، لذا لا بد لك من قراءة نشرات و محتويات الاطعمة التي تتسوقين للبحث عن كمية الملح و الصوديوم الموجودة فيها و عما ما اذا كانت بمقدار مقبول قبل شرائها.

• تفحص قائمة الطعام:

تحتوي معظم الاطعمة في المطاعم على الملح، لذا ننصحك بالتحقق من قائمة الطعام قبل طلب اية مأكولات في المطعم لمعرفة ما اذا محتوية على ملح و ما هو مقداره. كما يمكنك دوماً طلب تحضير الطعام بدون ملح لتقومي بنفسك باضافة الملح اليه كما تشائين و بنسبة معتدلة.

• تجنب الاطعمة الغنية بالملح:

تحتوي هذه الاصناف من الاطعمة على كميات كبيرة من الملح ومنها الوجبات السريعة و بعض اصناف الاجبان، و كذلك المقرمشات من بطاطس و ناتشوز و المخللات. و لا ننسى بالتأكيد المكسرات المملحة التي عادة ما تكون غنية بالصوديوم. تناولي المكسرات بدون ملح لضمان صحتك و عافيتك.

الملح-يسبَب-البدانة-حتى-مع-سعرات-حرارية-أقل

الصوديوم-متى-ينفع-ومتى-يضر؟

امراض-القلب-ابرز-اسبابها-و-نصائح-للوقاية-منها