ما هو تأثير نقص الحديد عند المراهقات ؟

ما هو تأثير نقص الحديد عند المراهقات، خاصة و أن نقص الحديد أو عوز الحديد أو الأنيميا البسيطة هو أشهر أنواع فقر الدم، و الذي يصيب نحو 40% من المراهقات، مع تعدد الأسباب، و معاناة الكثيرات منهن من تأثير نقص الحديد و أعراضه المزعجة على أجسامهن و انشطتهن اليومية.

نقص الحديد عند المراهقات

أثبتت الدراسات الحديثة أن نحو 40% من المراهقات لا يحصلن على القدر الكافي من الحديد في نظمهن الغذائية، بالإضافة إلى أن بدء الدورة الشهرية لدى الإناث يكون في مرحلة المراهقة.

و تعتبر الدورة الشهرية من الأسباب التي تساعد على زيادة أثر نقص الحديد، حيث أن الدم الذي ينزل في الدورة الشهرية تنزل معه نسبة من الحديد، لذلك فانه خلال هذه المرحلة بالذات يجب أن يتم تعويض الفاقد من الحديد بتناول بعض الأغذية الغنية بالحديد مما يجنب الجسم أن تظهر عليه أعراض نقص الحديد .

اسباب نقص الحديد عند المراهقات

  - الدورة الشهرية .
  - الحساسية لبعض الأطعمة .
  - تكرار التبرع بالدم دون مراعاة الفترة الآمنة للتبرع .
 - اتباع نظم غذائية معينة كاتباع النظم الغذائية النباتية، حيث أن المراهقات النباتيات اكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد .
- سوء التغذية و لا يقصد هنا كميات الغذاء و لكن يقصد نوعيات الغذاء التي يتم تناولها عادة، حيث يمكن أن تكون الأغذية التي يتم تناولها تحتوي على أغذية تحد من إمتصاص الحديد أو فقيرة به .

تأثير نقص الحديد عند المراهقات

- التعب و الشحوب و فقدان اللون الوردي في البشرة.

- صعوبة في التركيز و التذكر و الإنتباه، و تجد المراهقة صعوبة في تعلم الأشياء الجديدة .
- ضيق التنفس و الإجهاد السريع و زيادة نبضات القلب.
- الدوار عند تغيير وضع أو إتجاه الجسم .
- الصداع و الذي يكون عادة في مقدمة الرأس .

- حدوث التهابات في اللّسان.

علاج نقص الحديد عند المراهقات

الخطوة الاساسية لعلاج نقص الحديد هى تحديد السبب في نقص الحديد ثم التخلص منه، و عادة فإن معالجة نقص الحديد تعود للنظم الغذائية حيث يتم إتباع نظم غذائية متوازنة و تحتوي على الأغذية الغنية بالحديد و كذلك الأغذية التي تساعد على امتصاص الحديد، و تقل فيها الأغذية التي تمنع إمتصاص الحديد، و في الحالات الشديدة قد تحتاج المراهقة إلى تناول اقراص الحديد بعد استشارة الطبيب.

النظم الغذائية المتوازنة لعلاج نقص الحديد عند المراهقات

- الأغذية الغنية بالحديد

الكبد، اللحم الأحمر، الدجاج، الاسماك، البيض، اللحم، الفواكه و منها التفاح و الكمثرى و التمر، الخضراوات مثل الملوخية و السبانخ و الكرنب، البقوليات مثل العدس و الفاصوليا، الحبوب مثل القمح و الشوفان .

- الأغذية التي تساعد على امتصاص الحديد

الجوافة و الحمضيات حيث أنها غنية بفيتامين ( سي ) و هو يزيد من إمتصاص الحديد، و كذلك الخضراوات كالطماطم و الجزر و الفلفل الأخضر .

- الأغذية التي تمنع إمتصاص الحديد

الشيكولاته و تناولها بإفراط و الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو بشكل عام، و كذلك شرب الشاي و القهوة و المشروبات الغازية بعد تناول الأكل مباشرة .

أعراض-نقص-الفيتامينات-على-الجلد

ما-هي-أعراض-نقص-الفيتامينات-والمعادن-في-الجسم؟

اعراض-نقص-فيتامين-د-لا-تهمليها