اخصائية التغذية السعودية منال العصيمي : العادات الخاطئة من أهم أسباب السمنة

في مسار تغذيتنا وتغذية اطفالنا هناك الكثير من الأخطاء التي نقع فيها ، من هذا المنطلق التقينا باخصائية التغذية السعودية منال العصيمي لنتعرف ما هي هذه الأخطاء في التغذية وطرق تفاديها و التعامل معها في هذا اللقاء الخاص لموقع "هي".

منال العصيمي عرفينا عنك اكثر.

انا منال العصيمي حاصلة على بكالوريوس التغذية الإكلينيكية (العلاجية) من كلية العلوم الطبية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة 2015 ، و حاصلة على دبلوم تغذية الرياضيين (sport nutrition) من أكاديمية شاو البريطانية 2016 والكتابة تتصدر هواياتي.

ما هي مشاكل التغذية عند الأطفال ؟

عادة أخطاء العادات الغذائية مع الطفل تكون هي السبب في مشاكله الغذائية أو الصحية ونقص شهيته وتكون بدورها سببا في تطور عادات غير صحية تكبر مع الطفل، وبالتالي تتطور الاختلالات في مرحلة تكون الطفل ونموه ومشاكله في فترة البلوغ والمراهقة كل ذلك يقع تحت عاتق عادات ومفاهيم غذائية خاطئة . 

ما هي ابرز هذه الأخطاء ؟

إجبار الطفل على تناول الطعام يعمل بشكل غير مباشر على تقليل شهية الطفل واستيائه فيبدأ بكره أوقات الوجبات لعلمه السابق بما سيطبق من إجبار يؤدي إلى زيادة استيائه.

كما أن قانون كمية أكبر صحة أكثر هو مبدأ غذائي خاطئ ، و إصرار الوالدين على تناول كمية كبيرة واهتمامهم بالكمية أكثر من القيمة الغذائية له مشاكل غذائية وصحية وهضمية تتطور دون علمهم منها وأهمها زيادة الوزن الغير نافعة وما لها من تبعات سيئة ، هذا عدا تقديم الوجبات الخفيفة الغير صحية مثل البسكويتات والحلويات.

ما الحل في هذه الحالة ؟

عندما يرفض الطفل تناول طعامه يجب المحاولة لاحقا مع موقف أكثر إيجابية وذلك سيزيد من شهيته و تقبله للطعام وبالتالي ستضمن نتائج ممتازة

و يجب الاهتمام بنوعية وقيمة غذاء الطفل أكثر من كميته والاهتمامات بالخيارات الصحية له مع بداية تناوله للطعام في العمر المبكر حتى تكون عاداته جيدة وصحته أفضل ولم يمضِ الأوان بعد لمن تعاني من رفض أطفالها الخيارات الجيدة حتى في الوجبات الخفيفة احذري من مكافأتهم بطعام غير صحي كوني حذرة في الاختيارات حتى عند التناول خارج المنزل فهذا يبني مبادئهم حتى عند غيابك فيمكن رويدا رويدا تعويدهم.

ومشاركتهم تلك الخيارات مع تنبيههم لمخاطرها حتى يمكن انقاذهم من مشاكل المراهقة الصحية والأمراض المزمنة وبناء صحة أفضل فالقيمة مهمة جدا.

هل من أطعمة تنصحين الجميع بتجنبها؟ وأخرى تنصحين بتناولها ؟

بشكل عام يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية والتنبيه لطريقة الطهي وكمية الدهون المستخدمة فيجب تعديل عاداتنا وخياراتنا حيث نختار المشوي مثلا بدل الطعام المقلي أن نقلل من النشويات والسكريات ونبدلها بالخضار والخيارات الصحية مثلا استبدال المكسرات المحمصة والمتبلة بالمكسرات الصحيحة الطازجة وهكذا نعدل خياراتنا ونمطها حتى نعتاد عليها و نتجنب الأمراض المزمنة.

ما هو أفضل نظام غذائي يمكن اعتماده مدى الحياة ؟

من أفضل الأنظمة التي لا تسبب ملل كما بقية الأنظمة الخاطئة ، وأيضا لها نتائج رائعة للصحة هو باختصار اعتماد نمط وجبات قليلة متعددة فهذا يساعد على زيادة عمليات الأيض والهضم وبالتالي تجنب السمنة ولكن يجب أن تكون خيارات جيدة مفيدة بكميات قليلة وممارسة المشي عالاقل ربع ساعة في اليوم الواحد هذا جيد جدا وصحي جدا و تناول الماء باستمرار.

اخصائية التغذية صفاء بازرعه فوائد الديتكوس والاوميجها يجهلها الكثيرون

خبراء التغذية ينصحونك بهذه الأطعمة

افضل رجيم صحي لانقاص الوزن