دارسة: لن تتوقعوا العلاقة بين حرارة الجو ومرض السكري

كثير من الدراسات الطبية تركز على دراسة مرض السكري و خاصة السكري من نوع الثاني بسبب إنتشار الإصابة به عالميا، حيث يبدو أن الإصابة بمرض السكري ترتبط بكثير من العادات اليومية و الظروف البيئية حيث أن دراسة جديدة ربطت بين حرارة الجو و الإصابة بمرض السكري، فكيف ذلك؟

السكري و حرارة الجو:

قد توصلت دراسة أمريكية حديثة نشرت في مجلة يوم الصحة  إلى نتائج مفاجئة مفادها أن ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض ترتبط بزيادة معدلات الإصابة بالسكري من النمط الثاني، وأفاد باحثون بأن كل زيادة في درجة حرارة الأرض بمقدار درجة مئوية واحدة تزيد من أعداد الإصابات بالسكري من النمط الثاني بمعدل 100 ألف حالة.

تفاصيل الدراسة:

اشتملت الدراسة على بالغين من 50 ولاية أمريكية، جرى جمع بياناتهم في الفترة بين عامي 1996 و2009، وقد أجاب المشاركون عن أسئلة تتعلق بتشخيص إصابتهم بداء السكري ومن أي نوع كانت الإصابة. كما عاين الباحثون بياناتٍ حصلوا عليها من منظمة الصحة العالمية حول مستويات السكر الصيامي والبدانة في حوالي 190 بلداً حول العالم.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة ليزان بلاو، طالبة الدكتوراه بكلية الطب بجامعة ليدن الهولندية: "لقد أظهرت الدراسة بأن الزيادة في درجة الحرارة الخارجية ترتبط بزيادة في أعداد حالات السكري المكتشفة حديثاً".

سبب إرتباط السكري بالطقس: 

يشرح معدو الدراسة ذلك أنه وفي أثناء الأيام الأكثر برودة من السنة، تنشط في الجسم الدهون البنّية، وهي مختلفة عن الدهون البيضاء. ويؤدي نشاط هذه الدهون إلى تراجع حساسية الجسم تجاه الإنسولين، الهرمون المسؤول عن تحويل السكر الموجود في الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

تقول بلاو: "إن وظيفة النسج الدهنية البنّية في الجسم هي حرق الدهون بهدف توليد الحرارة، الأمر الضروري لمنع انخفاض درجة حرارة الجسم في الأيام الباردة. ولذلك افترضنا بأن الدهون البنية تمارس دوراً في الآلية التي تربط بين انخفاض درجات الحرارة والإصابة بالسكري، حيث يتراجع دور الدهون البنّية في الأجواء الحارة مما يزيد من مقاومة الإنسولين في الجسم وبالتالي الإصابة بداء السكري".

ولكن الباحثين يؤكدون في الوقت ذاته على أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين ارتفاع درجات الحرارة والإصابة بداء السكري، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج إجراء المزيد من الدراسات لتفسيره بصورة قاطعة.

فوائد الجوافة لمرضى السكري

مرضى السكري في ازدياد في السعودية

ما علاقة الإصابة بالسكري و إنتقاد الذات؟