تحذير لسكان الامارات من مخاطر قلة النوم

قلة النوم او عدم النوم بشكل كافي من المشاكل الصحية المستعصية التي تواجه الكثيرين في ايامنا الحالية، و في بحث اجرته شركة بوبا جلوبل الرائدة في مجال توفير التأمين الصحي، فقد ربط ربع سكان دولة الامارات بين اجهاد العمل و قلة النوم تليها الضغوطات المالية.

في حين اعلن 30% ممن شملهم الاستطلاع ان ليلة السبت هي الاسوأ لهم من حيث النوم، فيما اشار 82% من الافراد انهم يتفقدون رسائلهم الالكترونية الخاصة بالعمل قبل الذهاب النوم فيما ان 60% من الاستطلاع يفعلون ذلك بشكل منتظم.

و بحسب البحث، فإن 60% من سكان دولة الامارات لا يحصلون على الحد الكافي من النوم لليلة او ليلتين بينما قال 13% من المستطلعة ارائهم انهم ينامون اقل من 5 ساعات كل ليلة.

وأشارت الدكتورة فيونا ماك أندرو، ممارسة عامة، إلى أن مشكلة قلة النوم هي واحدة من أكثر الحالات شيوعاً التي تواجه الأطباء، مشددة على أهمية أن يراقب الأشخاص نومهم ويعلموا مدى تأثير قلة النوم على صحتهم.

في حين نصحت أنا نويا، أخصائية علم وظائف الأعضاء في الفيزيولوجيا العصبية والنوم بمستشفى بوبا في لندن، سكان دولة الإمارات بمعالجة المشاكل المتعلقة بالنوم للمساعدة على الحد من المخاطر المرتبطة بقلة النوم في المستقبل.

وأضافت آنا نويا: "يتمتع النوم بدرجة الأهمية ذاتها التي يحظى بها النظام الغذائي والرياضة بالنسبة للصحة. ويعتبر النوم أمر حيوي للحفاظ على مستويات طبيعية من المهارات المعرفية والتحفيز والصحة البدنية والعقلية". 

هذا ويعاني الأشخاص الذين لا ينامون جيداً في كثير من الأحيان من شكاوى ومشاكل في الذاكرة والانتباه والشعور بالتعب العام ونقص الطاقة. ويمكن لقلة النوم أن تؤدي أيضاً إلى نقص المناعة وزيادة خطر التعرض ل امراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح لتحسين النوم

•    تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم.

•    الابتعاد عن التكنولوجيا: حيث ان الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز يحرض الجسم على إيقاف إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو هرمون ضروري للنوم الجيد. 

•    درجة الحرارة: تلعب بيئة غرفة نومك دوراً في حصولك على نوم جيد، حيث يجب أن تكون غرفة النوم معتدلة الحرارة ومظلمة، فالضوء والدفء يبطآن إنتاج الميلاتونين "هرمون النوم".

•    حكم الـ 20 دقيقة: إذا كنت تحاولين النوم ولم تتمكني لا تبقىي في السرير وتتقلبي، فهذا سيجعلك محبطة وقلقة، الأمر الذي سيجعل من الاسترخاء أكثر صعوبة. إذا مرت عليك 20 دقيقة ولا زلت مستيقظة قفي وحاولي القيام بشيء ممل أو الاسترخاء، مثل القراءة أو الكي لمدة 20 دقيقة ثم عودي إلى فراشك.

•    الوقت الاعتيادي للنوم: يساعد تحديد وقت اعتيادي ثابت للنوم القلب بتصفية هرمونات التوتر، والهرمونات المتعلقة بالشبع والجوع.

•    احذري القيلولة الطويلة: يجب ألا تتجاوز مدة القيلولة 45 دقيقة أو حتى أقل، خصوصاً إذا كنت بحاجة للقيام بشيء ما عندما تستيقظين. وإلا فإن ذلك قد يدخلك في المرحلة الثانية من النوم العميق (REM). ويسبب الاستيقاظ من هذه المرحلة الجمود والترنح والارتباك، الذي قد يستمر لمدة 30 دقيقة إلى ساعة أو أكثر.

•    الاقلاع عن الكافيين: تجنبي الكافيين قبل 6 ساعات من النوم، فتأثير الكافيين على نومك يعتمد على الكمية التي حصلت عليها منه خلال اليوم، وليس فقط عند النوم. يمكن لاستهلاك الكافيين أن يسبب قلة وقت النوم الكلي وجودته، والتقليل من النوم العميق الذي تحظين به.

دراسة-ما-العلاقة-بين-النوم-و-الجهاز-المناعي؟

نصائح-لتحسين-النوم-جربوها

وهذه-حسنات-وسيئات-وضعيات-النوم-المعروفة

دراسة-قلة-النوم-تؤثر-على-مرض-الكلى،-فلماذا؟