دراسة: لن تتوقعوا فائدة اليوغا على الحالة النفسية

و مازالت الدراسات العلمية والطبية تؤكد دوما على أهمية ممارسة مختلف أنواع الرياضة مما لها من فوائد على مختلف جوانب الصحة العامة و حتى الصحة النفسية، وهاهي دراسة جديدة تربط بين ممارسة اليوغا و التخلص من الاكتئاب، إليكم التفاصيل.

اليوغا و الحالة النفسية:

توصلت دراسة أمريكية حديثة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي إلى أن ممارسة رياضة اليوغا التأملية قد تساعد مرضى الاكتئاب على علاج حالاتهم و تحسن من الحالة النفسية.

فقد وجد باحثون بأن ممارسة جلسات أسبوعية من رياضة اليوغا تتضمن أخذ أنفاس عميقة من شأنها أن تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وأن هذه الرياضة قد تكون علاجاً بديلاً أو تكميلياً لحالات الاكتئاب المعندة على العلاج الدوائي.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور كريس ستريتر، اختصاصي الطبي النفسي والأستاذ المساعد بقسم الطب النفسي والعلوم العصبية بجامعة بوسطن الأمريكية: "يبدو بأن ممارسة اليوغا تساعد مرضى الاكتئاب الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب، أو الذين يتناولون جرعات ثابتة من مضادات الاكتئاب دون أن تجدي لديهم نفعاً".

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، يقول الدكتور ألان مانيفتس، اختصاصي طب النفس السريري بمستشفى لينوكس هيل بمدينة نيويورك الأمريكية: "تشابه رياضة اليوغا الممارسات الرياضية الأخرى التي تساعد على تحرير مواد كيميائية في الدماغ تدفع للشعور بتحسن المزاج. كما إنها تقلل من المواد الكيميائية التي تزيد من حالة الاكتئاب سوءاً".

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتتبع حالات 30 شخصاً مصابين بحالات شديدة من الاكتئاب، جرى توزيعهم في مجموعتين، مارس أفراد المجموعة الأولى تمارين مكثفة من رياضة اليوغا (3 حصص أسبوعياً بمعد 90 دقيقة لكل حصة، بالإضافة إلى ممارسة اليوغا بشكل ذاتي في المنزل)، في حين مارس أفراد المجموعة الثانية تمارين اعتيادية من رياضة اليوغا (حصتين أسبوعياً بمعدل 90 دقيقة لكل حصة، بالإضافة إلى ممارسة اليوغا بشكل ذاتي في المنزل).

وجد الباحثون بأن تحسناً في الأعراض ظهر لدى أفراد كلتا المجموعتين، ولكن التحسن كان أكبر عند أفراد المجموعة الأولى التي مارست تمارين مكثفة من رياضة اليوغا. وبحسب ستريتر، فإن هذه الطريقة العلاجية تستهدف مسارات عصبية كيميائية متعددة في الجسم بصورة أكبر من الأدوية المعدلة للمزاج، ما يعني بأن رياضة اليوغا قد تكون علاجاً فعالاً للاكتئاب دون أن تسبب آثاراً جانبية.

تمارين اليوغا كيف نستفيد منها لصحتنا

ما علاقة اليوغا بمرحلة إنقطاع الدورة الشهرية

فوائد اليوغا الصحية.. لا يمكن الاستغناء عنها