نصائح صحية للجسم النحيف

نصائح صحية للجسم النحيف أو الضعيف و الذي يعد من أكثر الشكاوي صعوبة في التشخيص الطبي، لوجود الكثير من الأسباب التي تقف وراء النحافة و التي قد تسبب الشعور العام بضعف الجسم.

و يقصد بالضعف العام الشعور المستمر بالتعب و الإرهاق، و فقدان طاقة الجسم، و الإجهاد و الخمول المستمر و انخفاض في القدرة الذهنية أو القوة البدنية أو العضلات.

نصائح صحية للجسم النحيف

يمكن أن يكون سبب النحافة أو الضعف العام في الجسم مشاكل صحية مثل فقر الدم، التهاب المفاصل، قصور الغدة الدرقية، مرض السكري، و أمراض القلب. و في هذه الحالات من المهم جدا معرفة السبب الحقيقي وراء النحافة أو الضعف العام و اتخاذ العلاج الطبي المناسب.

أما في حال عدم وجود مشكلة صحية واضحة و محددة، فيمكن الاستعانة بالنصائح الصحية للجسم النحيف، التي من شأنها زيادة النشاط و الحيوية في الجسم، و محاربة الضعف العام، و من هذه النصائح: 

- اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضار و الفاكهة، و الحبوب الكاملة، و منتجات الألبان، و اللحوم قليلة الدهون، و مصادر الحديد، و التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون، و السكر، و الأملاح.

- تناول الوجبات الغذائية بانتظام خاصة وجبة الإفطار، و الحرص على تناول النشويات في وجبة الإفطار لتزويد الدماغ بالجلوكوز.

- تناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، للمساعدة على ثبات مستوى السكر، و الإنسولين في الدم، و التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

- تناول كميات كافية من السوائل لتجنب جفاف الجسم، و الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميا.

- ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام التي تزيد من نشاط و حيوية الجسم، و تزيل الخمول و تقلل من فرص الشعور بالتعب و الإجهاد المستمر.

- تجنب الاجهاد العاطفي و الارهاق في العمل البدني أو الذهني أكثر من اللازم.

- الحد من استهلاك الأدوية التي قد تسبب الشعور بالتعب، كالمهدئات و المسكنات، و أدوية الزكام و الحساسية.

- الحد من التدخين و تناول الكافيين بمختلف أنواعهم، نظرا لتأثيرهم في زيادة الضعف العام و الخمول في الجسم.

- النوم لساعات كافية، حيث يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 – 8 ساعات يوميا، كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحا و السهر طوال الليل.

- ممارسة استراتيجيات الاسترخاء، و قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء، و تجربة أنشطة جديدة للسيطرة على الضعف العام و التوتر المستمر.

كيف أتخلص من الشعور بالإرهاق إليك نصائح فعالة

7 أشياء تقوم بها صباحا تشعرك بالإرهاق

طرق مهمه لخفض الضغط الدموي جربوها