فوائد الكوليسترول للجسم.. لن تصدقي اهميتها

فوائد الكوليسترول للجسم، قد تستغربين من هذا العنوان مع السمعة السيئة التي تلاحق الكوليسترول كالمسبب الأول لامراض القلب والعنوان تتخيلين أنه مثل فوائد التفاح الهامة للحماية من الأمراض

لكن الحقيقة ان الكوليسترول ليس كله سيء، بل و ينتجه الجسم و يحتاجه للحفاظ على صحته. و لذا لا بد من التعرف أولاً على انواع الكوليسترول، الجيد و السيء منها، و كذلك التعرف على فوائد الكوليسترول للجسم.

فوائد الكوليسترول.. ما هو الكوليسترول الجيد؟

يقوم الجسم بانتاج مادة دهنية يستخدمها للحفاظ على صحته، حيث ان 75% من هذه المادة يقوم الكبد بانتاجها فيما يحصل الانسان على الكمية المتبقية من الغذاء الذي يتناوله، خاصة من اللحوم و الاسماك.

و الكوليسترول نوعان: نافع و ضار. الكوليسترول النافع يعرف بإسم HDL، في حين ان الكوليسترول الضار يعرف بإسم LDL.

و فيما يعتبر ارتفاع نسبة LDL في الجسم سبباً مباشراً وراء الاصابة بامراض القلب، فإن HDL ضروري و اساسي لصحة الانسان.

فوائد الكوليسترول النافع للجسم

•    تلعب مادة الكوليسترول النافع HDL دوراً بارزاً في تكوين اغشية خلايا الجسم و صناعتها، كما انه ضروري لتصنيع الهرمونات و يحافظ على عمل وظائف الجسم بشكل دائم. و الكوليسترول النافع ضروري ايضاً للمحافظة على درجة حرارة الخلايا عن طريق عزلها.

•    الكوليسترول النافع ضروري للكبد للقيام بانتاج و تجميع انزيم الصفراء، و هو الانزيم المسؤول بشكل اساسي عن عملية الهضم من خلال تفتيت و هضم المواد الغذائية التي يتناولها الانسان.

•    فوائد الكوليسترول النافع ايضاً تكمن في عملية تخزين فيتامين د الذي نحصل عليه من اشعة الشمس، و هو فيتامين مهم لصحة العظام و الحفاظ على قوتها من الهشاشة او الضعف كما انه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

•    يساعد الكوليسترول النافع HDL في التخلص من الكوليسترول الضار LDL الذي يقوم بالتكاثر على الجدران الداخلية للاوعية الدموية، ما يزيد خطر الاصابة ب النوبات القلبية. و بالتالي فإن للكوليسترول النافع دور كبير و مهم في المحافظة على صحة القلب.

الكوليسترول-النافع-طرق-فعالة-لزيادته-في-الجسم

الكوليسترول-الجيد-قد-يسبب-أزمات-قلبية-متى-وكيف؟

تحذير-النوبات-القلبية-غير-المشخصة-تؤدي-إلى-الوفاة

افضل-الرياضات-التي-تحمي-من-الاصابة-بامراض-القلب